الرابطة المحمدية للعلماءأخبار متنوعة

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

تحتضن مدينة الداخلة يومي 21 و 22 دجنبر الجاري المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني تحت شعار “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بافريقيا”.

ويروم المنتدى المنظم بمبادرة من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يندرج في إطار السياسة التي يقودها جلالته، اعطاء زخم جديد للتعاون جنوب-جنوب، بصفة عامة، والتعاون في المجال الافريقي بوجه خاص.
ويتطلع هذا اللقاء، الذي يشكل أرضية لتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، الى تسليط الضوء على مبادئ الحكامة التشاركية لأنظمة التكوين المهني في خدمة التنمية الشاملة وتسطير خارطة طريق لارساء نموذج للشراكة بين البلدان الافريقية في أفق تيسير الولوج الى التكوين وتأهيل الشباب، خصوصا الساكنة في وضعية هجرة.

ويسعى المنتدى أيضا الى تعميق جسور التعاون بين المغرب والدول الافريقية، من خلال تفعيل “الرابطة الافريقية من أجل تطوير التكوين المهني”، التي تم خلقها من طرف 15 بلدا افريقيا في إطار اتفاقية متعددة الأطراف، وقعت في 18 أبريل 2017 بمكناس، واستشراف مسالك جديدة للتعاون متعدد الأطراف مع بلدان افريقية أخرى وبحث امكانية انضمامها الى الرابطة الافريقية لتطوير التكوين المهني. كما يشكل المنتدى فرصة لدراسة الرهانات والتحديات المشتركة المرتبطة بحكامة التكوين المهني في افريقيا وتأثيرها على تثمين الرأسمال البشري.

وتتمحور القضايا التي ينكب عليها المشاركون حول الحكامة التشاركية وتحسين أداء أنظمة التكوين المهني وملاءمة التكوين والتشغيل: الآليات والمقاربات، و التكوين المهني: رافعة لاندماج المهاجرين والتكامل جنوب-جنوب، والتعاون الدولي: مفتاح للإشعاع القاري للتكوين المهني، ومواكبة تطوير المهن لمواجهة التغيير المناخي بإفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق