مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

حوصلة أشغال الملتقى العلمي الاحتفائي الخاص بتجديد ذكرى الحافظ أبي عمرو الداني (ت‍ 444 ه‍) رحمه الله الخميس 06/07/2023

يوليو 15, 2023

الحمد لله رب العالمين وبه نستعين وصلوات ربنا وسلامه على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد؛

فهذا قولٌ على قول، ورجْعُ حديث مُمَلّ مجدد فيه ما فيه، قد أُلقي جَنا خياره على مشاعر الأساتذة الدارسين والفعّال المسهمين في تنشيط محاور اللقاء الاحتفائي وإثراء فصوله ثم من وليَهم من الخبراء المتتبعين الممارسين قاطنين ومتغرّبين؛ نَنْمي من خلاله ما اضطلعت به أشغال الملتقى العلمي الاحتفائي بمرور ألف عام على وفاة الحافظ أبي عمرو الداني (برّد الله ضريحه وأنار مرقده ومضجعه)، وذلك لما التأم نظام شمل المحتفين بمركز الإمام أبي عمرو الداني حاضرة مراكش عصر الخميس 06/07/2023 ؛ بإلهابٍ من الهيئة المشرفة على الشأن العلمي بالمركز (د . توفيق العبقري سلمه الله) معزّز الكيان برئيس الملتقى وماسك خطام تدبيره الدكتور عباس أرحيلة متعه الله بالصحة والعافية، وفيالق الكشْف والنظر من بحثة المركز النجب، وكوكبة الشأن التقني والرقمي والبرمجي والإخراج الفني والنشر وباقي الأعوان.

فقد كان مُثار الحديث الذي لأجله نشرت بنود تجديد الذكرى العمْرية؛ ناهضٌ على تبثيث شمائل المقرئ الملهَم وفتى القطر الموفّق المعلَّم، مأْثُرة أرباب القراءة الأعلام ودُرَّة الأعيان النظار، مَن أصفقت نقاد الأقطار (مغربا وأندلسا ومشرقا) ـ قدامى ومحدثين ـ على إمامته في السبع القراآت عامة وريادته في مروي نافع على التَّعيين بالمدرستين المغربية والمشـرقية …، ثم هو صاحب الاختيارات العتيدة الرضيّة الشهيرة، ومن بذَّ الأقران من الجلّة القراء الأفذاذ وبرَّز عليهم في تلطُّف عالٍ جَمّ وتظرّف فَذٍّ عزَّ له النظير؛ أمثال: مكّي (ت‍ 437 ه‍) والمهدوي (ت‍ 440 ه‍) والقرطبي (ت‍ 461 ه‍) وابن شريح (ت‍ 476 ه‍) وغيرهم، ، فاتُّخذت – لحذاقته- اختياراته الأدائية ومذاهبه القرائية عمدة الإشراف في تحرير مسائل الخلاف بين أئمة الأمصار (رسما، ضبطا، عددا، قراءة، أداء، عزوا، علة …)، مما تشهد به دواوين البرامج والفهارس والمشيخات والمسلسلات والأسمعة وما إلى ذلك من دوائر المعارف ومجاميع الفنون، وحسبنا من ذلك ما ذَيَّعَتْ له فرائد أوضاعه وشهدت به عيون آثاره وأخباره ك‍َ: الجامع والتيسير والتجديد والمقنع والمحكم … قال الشمس الجزري (ت‍ 833ه‍) (ومن نظر كتبه؛ علم مقدار الرجل وما وهبه الله تعالى فيها، فسبحان الفتاح العليم) الغاية: 1/504-505، تر 2091.

وعليه؛ فتنويع محاور هذا التناهد العلمي، وتكثير ذرائع امتلائه الإفادي بالذي يجلّي سيرة الحافظ الداني ويكشف طرائق قوله وتأليفه ومصطلحه ومنهجه وما إليه؛ كَمن في اقتناص بدائه الأبحاث المحكَّكة النوعية، ورقْب بدائع الدراسات الفاقهة المرعية وما يخدم هذا الجانب ويُعين عليه، وذلك ما تولّته الهيئة العلمية المشرفة بمركز الإمام أبي عمرو الداني، بامتطاء غارب التوسط في الأداء والتنمية، واعتلاء حارِكِ الترفُّق في بسط خاص المعلوم وتنويع موادِّه وروافده، مع شدِّ نطاق الحزم في تبريز طلائع المنجَز المنضَج من مَهَمّات المركز البعثية، ورصْد المهيَّإ المهنَّإ من أعذاق مشـروعاته التجديدية (عرض شريط مرئي كرونولوجي حيّ)، المهندَسة أفانينُها وعثاكيلُ قطافها ضمن كاغَد التحمُّل وعاتق الائتمان؛ مما يبعث عزمة الإمداد الفكري الإشعاعي للمركز، ويَحْمل على إحماء طِيّات قُيّامه ورُعاته، حتى تتداعى من مراقد الإحسان  وتنبعث من مضاجع الإتقان الأولوي لعلوم الذكر وشعبه، فتستولي على آماد الجِدَّة في خدمة النص القرآني وتحتبي منادح الإجادة لمكنونات مخزونه وتأثيث مواعين أوجه حمله وطرائق تأديته، وعليه؛ فقد انتظمت مقولات المركز العمري في هذا اللقاء وبراجم مطالبه زبدة الخلاصات البحثية، التي أوعبتْ نُقاوة المطامح الدراسية الواقعة الصادرة أو المتوقعة المرجوّة الجائية وَفق النمط الآتي:

إهلال اللقاء بآيات جليلة محبّرة من الأستاذ المقرئ سمير بلعشية الباحث بالمركز، ثم ولي ذلك بثٌّ لشريط وثائقي يستعرض حصيلة المركز من التأسيس إلى الذكرى، بتحرير الدكتور عبد الجليل الحوريشي الباحث بالمركز، وتنسيق وإلقاء الدكتور يوسف شهاب أستاذ بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرائية المتخصصة وباحث متعاون بالمركز، ومونطاج الأستاذ أسامة بوحميدة المهندس التقني بالمركز.

ثم كفل الدكتور الطيب شطاب أستاذ التعليم العالي، جامعة ابن زهر أكادير، التعريف والبسط لإصدارات المركز ومشروعاته الخادمة للمناسبة مع جرد عناوين الكتب المثْرية لمحاور اللقاء معزّزة بأسماء أصحابها على هذا الوزان:

كتاب ندوة القرآن الكريم وفقه الأحكام الشرعية: أنظار في وجوه الاستدلال ومناهج الاستنباط، عرض وتقديم الدكتور محمد نافع أستاذ التعليم العالي جامعة المولى سليمان بني ملال.

بين يدي كتاب: في ذكرى الحافظ الإمام أبي عمرو الداني (ت‍ 444 ه‍) تعريف وتوصيف الدكتور الطيب شطاب أستاذ التعليم العالي جامعة ابن زهر أكادير.

ثم أعقب ذلك عرض للعناوين الخادمة لمحاور الملتقى والتي أجملت في:

ملامح من فقه الحافظ أبي عمرو الداني في عرض الأسانيد القرائية، الدكتور محمد البخاري أستاذ التعليم العالي، معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرائية المتخصصة.

جهود الحافظ أبي عمرو الداني في الضبط القرآني، الدكتور حسن حميتو، أستاذ التعليم العالي، جامعة ابن زهر أكادير.

الحافظ أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت‍ 444 ه‍) عبقري من الأندلس، الدكتور مولاي المصطفى بوهلال، باحث مؤهل بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة.

معالم صنعة جمع القراءات عند الإمام الداني، الأستاذ المهدي مذعن، أستاذ التعليم العالي، معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرائية المتخصصة، الدكتور أسامة سليم أستاذ التعليم العالي، معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرائية المتخصصة.

النفاذ إلى مؤلَّف أبي عمرو الداني في الشواذ، الأستاذ سمير بلعشية، باحث بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة.

عناية الحافظ أبي عمرو الداني بتفسير ألفاظ القرآن الكريم، الدكتور الطيب شطاب، أستاذ التعليم العالي، جامعة ابن زهر أكادير.

أصول قضايا علوم القرآن عند الإمام الداني: قضية الترتيل أنموذجا، الدكتور محمد نافع.

الدرس النحوي عند أبي عمرو الداني، الدكتور عادل فائز، أستاذ التعليم العالي، جامعة ابن زهر أكادير.

An Introduction to the Scientific Legacy of Qur’anic Scholars in the Islamic West : The Case of Abū ʿAmr ʿUthmān b. Saʿīd al-Dānī
(371-444 H).

by Hicham youbi, Phd researcher at Cadi Ayyad University.

كلمات حول محتويات العدد (4) من مجلة الحجة الخاص بالحافظ الداني: الدكتور مولاي المصطفى بوهلال، باحث مؤهل بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة.

إصدار كتاب التيسير في القراءات السبع للإمام الداني: تحقيق ودراسة الدكتور عبد الهادي السلي باحث مؤهل بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة.

كتاب المصطلح القرائي عند الإمام أبي عمرو الداني في بعض تصانيفه، للدكتور توفيق العبقري – عرض وتقديم الدكتور محمد البخاري أستاذ التعليم العالي، معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرائية المتخصصة.

منصة الإمام أبي عمرو الداني: الفكرة والتأسيس ومعالم المرتسم: تقديم الأستاذ الدكتور عز الدين لزرق أستاذ باحث مستقل في المعلوماتية، الدكتور يونس القنتي أستاذ الثانوي التأهيلي مراكش.

قصيدة شعرية بعنوان: نقط الفضائل في الاحتفاء بشيخ مشايخ المقرئين، الدكتور مصطفى متّكل أستاذ الثانوي التأهيلي مراكش.

ختام الملتقى بآيات الكتاب الكريم، الدكتور محمد صالح المتنوسي، باحث مؤهل بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة.

وفي الختْم فتح رئيس الملتقى الدكتور عباس أرحيلة المجال للنقاش والمطارحة والمذاهنة وما إليه، إذ أسهم المشاركون في أشغال الملتقى برشيد رأيهم وأبدوا سديد أنظارهم تتميما للّذي بُثّ أو أُلقي وتكميلا وتعليقا، ثم جدّد القائمون على أعمال هذا الملتقى التّرحاب بالأساتذة المشاركين – قاطنين ومتغرّبين – وقدموا توصيات في صبغة مشاريع علمية تبغي ربط حاضر البحث في قضايا القراءات وفنونها بمستقبل بعيد مطارح النظر مستجيب لحاجة المهتمين بقضايا الدرس القرائي (رواية ودراية) من المبتدئين والمتناهين، ثم قُبَيْل انفضاض شَمْل دُولة هذا الجمع العلمي وانسلال ألفافه؛ تولّى الدكتور عبد الهادي السلي (باحث مؤهل بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصص) ُرفْع أَكُفّ الرغبة والرجاء للدعاء الصالح إلى المولى العليّ أن يديم على أمير البلاد وسائس أحوال الأمة والعباد، جلالة المبجَّل، الملك محمد السادس، نعمةً ظاهرة وباطنة، ويهيئ له بُسُطَ العناية والرعاية وسائر أهل وُدِّه ومودَّته وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبع.

 

د.مولاي مصطفى بوهلال

    • باحث بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

‫2 تعليقات

  1. بوركت هذه الجهود ، ووفقتم لكل خير ، إذ حملتم على العاتق حِمل إيصال تراث الأمة القرءاني إلى أبنائها ، غضا طريا ، عذبا مصفّى ، لا حرمكم الله ثواب هذه الجهود ، موفقين بفضل المولى ، والحمد لله رب العالمين ..

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي د مولاي المصطفى بوهلال
    وفقك الله وزادك علما.
    بارك الله لك في علمك. كما اسلم على الدكتور توفيق العبقري و أخي
    الأستاذ المقرئ سمير بلعشية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق