مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

تقديم كتاب معجم الشعراء من الصحابة

على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي نظمته وزارة الثقافة بالرباط في دورته 28 خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 11 يونيو 2023 شارك مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بتنظيم لقاء علمي ضمن الأنشطة الثقافية الموازية لفعاليات المعرض الدولي عبر استضافة فضيلة الأستاذ الدكتور الحسين زروق من أجل تقديم كتابه الموسوم معجم الشعراء من الصحابة الذي هو من جديد إصدارات المركز.
وتم ذلك يوم السبت 10 يونيو 2023م على الساعة الثالثة ظهرا برواق الرابطة المحمدية للعلماء A49
وفق البرنامج الآتي:
افتتاح بكلمة السيد رئيس مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين الدكتور بدر العمراني عرف فيها الأستاذ صاحب كتاب معجم الشعراء من الصحابة، منوها بجهوده في الدراسات الأدبية واللغوية، ثم اعتنائه بصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، مما أهله لخوض غمار هذا البحث، والوفاء بما كلف به من لدن المركز لإنجاز هذا الكتاب المفيد الفريد.
ثم سلم الكلمة للأستاذ الدكتور الحسين زروق ليعرف بكتابه، فأبان عن سبب التأليف والدراسات السابقة في الموضوع مع إبراز جدة عمله في الباب، مما جعله يستدرك على من سبقه عددا من الصحابة الشعراء فبلغ مجموع ما ضمه المعجم 447. ورغم ذلك قال بأن الموضوع لا زال محتاجا إلى التتميم والاستدراك، وصرح بأنه بعد دفع الكتاب للمركز سنة 2014م عنت له أسماء لصحابة يصح بها الاستدراك على عمله فكيف بغيره.
ثم أخذ الكلمة بعده رئيس المركز منوها بالعمل وبالمنهجية التي طبعته من أمانة وتقدير لجهود السابقين ودقة في التوثيق، معربا بأن هذه المنهجية ينبغي للطلبة والباحثين الناشئين أن يحتذوها في بحوثهم.
ثم خُتم اللقاء بكلمة للأستاذ الضيف شاكرا المركز ورئيسه والرابطة المحمدية للعلماء على اعتنائهم بالكتاب.
وكلمة أخيرة لرئيس المركز شكر فيها الضيف وباحثي الرابطة المحمدية للعلماء الذين أسهموا في تنظيم هذا النشاط العلمي. والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق