الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق ندوة “المذهب المالكي بتافيلالت الكبرى” بمشاركة باحثين من الرابطة المحمدية للعلماء

مايو 7, 2014

انطلقت برحاب الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية يومه الأربعاء 07 ماي 2014 أشغال الندوة العلمية الدولية التي نظمها فريق البحث في التراث الشرعي والفكري لسجلماسة وتافيلالت وامتداداته بالغرب الإسلامي، بتعاون مع فريق البحث في اللغة والفنون والآداب بمنطقة تافيلالت حول موضوع: “المذهب المالكي بتافيلالت الكبرى: الجذور التاريخية والامتدادات العلمية والحضارية”، والتي ستتواصل أشغالها يوم غد الخميس 8 ماي 2014، بمشاركة أساتذة وباحثين من الرابطة المحمدية للعلماء.

وتعرف هذه الندوة العلمية المباركة مشاركة كل :

– الأستاذ الباحث محمد الهاطي، من مركز “الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة” بوجدة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، بعرض حول جهود الأسر العلمية بتافيلالت في الحفاظ على التراث المالكي نظام الوقف أنموذجا.

– الأستاذ الباحث محمد بوزغيبة، من مركز “الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة” بوجدة، بورقة في موضوع “دور الأسرة العلمية في خدمة المذهب المالكي بتافيلالت الكبرى: أسرة الناصري أنموذجا.

ومن مركز “الدراسات والأبحاث وإحياء التراث”، يشارك الباحث جمال القديم، بعرض في موضوع ” التأليف الفقهي عند علماء تافيلالت في القرن الحادي عشر الهجري بين التنوع والغنى – أبو سالم العياشي أنموذجا، بالإضافة إلى ورقة علمية لزميله الباحث بنفس المركز، الدكتور مصطفى عكلي، حول موضوع” من أعلام القرن الهجري الثالث عشر شيخ الجماعة بفاس : أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمان الفيلالي الحجرتي: حياته وعنايته بالمذهب المالكي”.

وسينكب المشاركون على مدى يومين على مناقشة الجهود المبذولة للكشف عن تراث منطقة سجلماسة وخدمته في جانبه الشرعي والفكري، وفي جانبه اللغوي والفني والأدبي، وكذا أهم الأسئلة والقضايا التي يطرحها البحث في المذهب المالكي وأعلامه بتافيلالت.

للإشارة فالرابطة المحمدية للعلماء تنظم على هامش هذه الندوة معرضا لمنشوراتها العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق