مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

كتاب المكتوبات المائة

المكتوبات المائة في التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة،  كتاب: «المكتوبات المائة في التصوف»، للشيخ شرف الدين أحمد بن يحيى المنيري، ضمن سلسلة مأثورات السلوك، (11) نقله من الفارسية إلى العربية وعلق عليه: مصطفى محيي الدين الهدوي الأروري المليباري

يدخل هذا الإصدار في إطار الكشف عن التراث المخطوط، والبحث عنه وفيه، وذلك من أجل إحياءه ونشره ليرى النور، مع التعريف بشخصية صاحب الكتاب الذي يعد شخصية مغمورة في مجالنا التداولي.

   الكتاب الذي نحن بصدده عبارة عن بيان لمراتب ومقامات السالكين، وأحوال ومعاملات المريدين، من التوبة، والارادة، والتوحيد، والمعرفة، والعشق، والمحبة... وغيرها مما يحتاج إليه المريدون، أورد فيه صاحبه حكايات السلف ونبذا من أعمالهم وأحوالهم، وحاول الشيخ من خلال رسائله ترسيخ حب الله عز وجل، والتذكير بعظمته سبحانه وضعف الإنسان، وعدم اليأس من رحمته في حال من الأحوال.

عمل تلامذة الشيخ على نسخ هذه المكتوبات التي كان يلقيها عليهم الشيخ شرف الدين المنيري، لعلها تكون مرجعا لطالبي الأسرار في زمن من الأزمان، وعسى أن يتصوروها سببا للسعادة الأبدية السرمدية.

  وأهميةً لهذا الكتاب في بابه، من حيث يعتبر من المتون المهمة في مجال الكتابة التربوية التوجيهية. يسُر مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء أن ينشر هذا السفر القيم، في إطار إسهاماته في تيسير ونشر متون التراث الصوفي للمهتمين والباحثين في المجال.

Science

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق