مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

القواعد المستنبطة من دواوين السادة المالكية في السلوك والآداب – عرض وبيان-

القواعد المستنبطة

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة،  كتاب: « القواعد المستنبطة من دواوين السادة المالكية في السلوك والآداب – عرض وبيان-»، للدكتور عبد الله عبد المومن، ضمن سلسلة مأثورات السلوك، (12) .

هذا الإصدار يتضمن مجموعة من الإشارات والأذواق الصوفية التي تشبع بها علماء وفقهاء المدرسة المالكية، مستمدين من معين السلوك والآداب النبوية الشريفة والأحوال الزكية، فقد حرصت هذه الدراسة على تقديم جملة من القواعد السلوكية في مجال العقيدة، والعبادات، وصفوة من دقائق الرقائق بوسائلها ومقاصدها، مما يمكن معه عدُّها لبنة في مسار التحقيق والتدقيق، قصد بناء نظرية التقعيد السلوكي بطرائقها وضوابطها.

يتميز هذا الكتاب باستقرائه مجموعة من القواعد السلوكية من دواوين علماء المالكية وعرضها حسب مجالاتها أو ما يقاربها، مع بيان ألفاظها وتوضيح المراد منها، بما يناسب وضع سياقها في مظانها إن كانت منتزعة، أو بما يتناسب مع معانيها التشريعية إن كانت مستنبطة، كما أورد الصيغ الموافقة أو المخالفة للقاعدة المقررة، وختمها بإيراد تطبيقاتها وبعض مستثنياتها تقريبا لمعانيها.

ونظرا لأهمية هذا الكتاب في بابه، يسر مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، أن ينشر هذا العمل العلمي المتميز، في إطار جهوده الرامية إلى إغناء البحث العلمي والخزانة العلمية بمجموعة من الدراسات والبحوث في مجال التصوف.

Science

د. عبدالله عبدالمومن

باحث في أصول الفقه والاجتهاد المقاصدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق