وذلكَ قولهُ تعالَى في سورَةِ (إبْراهِيم) ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار﴾؛ حيثُ جاءَ وصفُ الإنسَانِ بصفَتَي الظُّلْم والكُفْر، وأَخرَج الخطابُ الوَصفَيْن…
أكمل القراءة »البلاغة
وذَلكَ قولهُ تعَالَى في سُورَة (الإنْسَان): ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إمَّا شَاكِراً وَإمَّا كَفُوراً﴾. فأنتَ تَرَى أَنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الإِنْسَانَ…
أكمل القراءة »أمَّا الفاصلَةُ الرَّابعةُ ﴿يَرْشُدُونَ﴾. فهيَ منَ الفعْلِ (رَشَدَ يرْشُدُ)، ومنهُ أيْضاً (رَشِدَ يَرْشَدُ)، والاسْمُ منهُ (الرُّشْد) أو (الرَّشَد)، وكلاهُمَا وَرَدَا…
أكمل القراءة »من الكنايات اللطيفة في كلام العرب ما ورد في حديث عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما، حين سأل عمرَ…
أكمل القراءة »لقدْ أصابَ الّذينَ جَعلُوا الكَلامَ أقْساماً ثَلاثةً: الشِّعرُ والنَّثْرُ والقُرآنُ. فَللشّعْر قَوافِيهِ وللنَّثْر سَجْعُه. أمَّا القُرآنُ فلهُ فَواصلُهُ الّتي تَنتَهي…
أكمل القراءة »استُـدعي بتاريخ 13 شعبان 1446هـ/ 12 فبراير 2025م الطالب أشرف الحزمري (الباحث بمركز أبي الحسن الأشعري - التابع للرابطة المحمدية…
أكمل القراءة »مَوضوعُ العَدَد السادس من مجلة "فقه اللسان" الناطقة باسم مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية، التابع للرابطة…
أكمل القراءة »قضية الاستعصاء: - هل كان الشعر يستعصي على كبار الشعراء؟ - أمثلة على ذلك. - كيف كانوا يصنعون عند ذلك؟…
أكمل القراءة »لا ريب أن المنهج والمصطلح هما العلم. ولا غرو إن كان تحليل الخطاب سيد الفنون. من أجل هذا وذاك كان…
أكمل القراءة »