وذلكَ قولُه تعَالى في سُورَة (فُصِّلَت): ﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْـنَكَ وَ بَيْـنَهُ…
أكمل القراءة »البلاغة
إن من المسائل اللغوية والقضايا المعجمية ظاهرة التضادِّ؛ وهو إطلاق اللفظ على معنيين متضادين، ومدلولين متناقضين، كإطلاق الجون على الأسود…
أكمل القراءة »وذَلكَ قولهُ تعالَى في سُورَة (الحَدِيد): ﴿اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ في الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ…
أكمل القراءة »وذلكَ قولُه تعَالى في سُورَة (العَنْكَبُوت): ﴿ وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ…
أكمل القراءة »وذلكَ قولهُ تعالَى في سورَةِ (إبْراهِيم) ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار﴾؛ حيثُ جاءَ وصفُ الإنسَانِ بصفَتَي الظُّلْم والكُفْر، وأَخرَج الخطابُ الوَصفَيْن…
أكمل القراءة »وذَلكَ قولهُ تعَالَى في سُورَة (الإنْسَان): ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إمَّا شَاكِراً وَإمَّا كَفُوراً﴾. فأنتَ تَرَى أَنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الإِنْسَانَ…
أكمل القراءة »أمَّا الفاصلَةُ الرَّابعةُ ﴿يَرْشُدُونَ﴾. فهيَ منَ الفعْلِ (رَشَدَ يرْشُدُ)، ومنهُ أيْضاً (رَشِدَ يَرْشَدُ)، والاسْمُ منهُ (الرُّشْد) أو (الرَّشَد)، وكلاهُمَا وَرَدَا…
أكمل القراءة »من الكنايات اللطيفة في كلام العرب ما ورد في حديث عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما، حين سأل عمرَ…
أكمل القراءة »لقدْ أصابَ الّذينَ جَعلُوا الكَلامَ أقْساماً ثَلاثةً: الشِّعرُ والنَّثْرُ والقُرآنُ. فَللشّعْر قَوافِيهِ وللنَّثْر سَجْعُه. أمَّا القُرآنُ فلهُ فَواصلُهُ الّتي تَنتَهي…
أكمل القراءة »استُـدعي بتاريخ 13 شعبان 1446هـ/ 12 فبراير 2025م الطالب أشرف الحزمري (الباحث بمركز أبي الحسن الأشعري - التابع للرابطة المحمدية…
أكمل القراءة »