العقيدة

شذور

تعظيم العليّ الأعلى لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا

قال الفقيه القاضي الإمام أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي رحمه الله في كتابه الماتع: الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى…

أكمل القراءة »
شذور

تسمية الله عز وجل بالفارسية والبربرية

تسمية الله، سبحانه، بالفارسية والبربرية لا تجوز، وقد ذهب قوم إلى جوازها، واستندوا في ذلك إلى حديث رووه: «إن الله…

أكمل القراءة »
شذور

اشتمال الأذان على معاني العقيدة ورُتَبِها

قال العلامة القاضي عياض اليحصبي رحمه الله(ت:544هـ)، في كتابه البديع: التنبيهات المستنبطة على كتب المدونة والمختلطة، عند حديثه عن معنى…

أكمل القراءة »
شذور

أسماء الله تعالى تصلح للتعلق والتخلق

قال الفقيه العلامة شيخ الجماعة بفاس أحمد بن محمد ابن الخياط الزكاري الحسني في فهرسته الكبرى(ص91) وهو يتحدث عن اسم…

أكمل القراءة »

تقريب المذهب و العقيدة و السلوك

إن من كبريات الحقائق المتصلة بالتراث الإسلامي العربي، أن أمر تقريب العلم الشرعي تحصيلا وتوصيلا مما يكاد يعد أخص خصائص…

أكمل القراءة »
شذور

الفرق بين النبوة والرسالة

يقول القاضي عياض، رحمه الله، في الفصل الثاني من الباب الرابع من القسم الأول من كتابه الشفا، بياناً منه للفرق…

أكمل القراءة »
شذور

«المساواة بين الأنبياء»

يقول ابن خمير السبتي(ت614هـ) في كتابه مقدمات المراشد بياناً منه لتساوي الأنبياء:«أنبياء الله تعالى يجب تساويهم فيما يجب ويجوز ويستحيل…

أكمل القراءة »
شذور

أجر تبليغ الرسالة

يقول محيي الدين ابن عربي الطائي الحاتمي (ت638هـ) في الباب السابع عشر وأربعمائة في معرفة منازل من أجره على الله:قال…

أكمل القراءة »
شذور

الآداب حصن من حصون الإيمان

قال الإمام أبوالحجاج يوسف بن دوناس بن عيسى الفِنْدَلاَوي المغربي المالكي (ت543هـ) في رسالته عن حقيقة الدين والنصح لأئمة وعامة…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

المرشد المعين على الضروري من علوم الدين لابن عاشر الفاسي(ت1040هـ)

اعتنى العلماء بالنظم التعليمي، فتوجهوا إلى تقديم المواد التعليمية لطلبتهم في قالب النظم الذي هو أيسر من النثر في العلوق…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق