العقيدة

شذور

الفرق بين النبوة والرسالة

يقول القاضي عياض، رحمه الله، في الفصل الثاني من الباب الرابع من القسم الأول من كتابه الشفا، بياناً منه للفرق…

أكمل القراءة »
شذور

«المساواة بين الأنبياء»

يقول ابن خمير السبتي(ت614هـ) في كتابه مقدمات المراشد بياناً منه لتساوي الأنبياء:«أنبياء الله تعالى يجب تساويهم فيما يجب ويجوز ويستحيل…

أكمل القراءة »
شذور

أجر تبليغ الرسالة

يقول محيي الدين ابن عربي الطائي الحاتمي (ت638هـ) في الباب السابع عشر وأربعمائة في معرفة منازل من أجره على الله:قال…

أكمل القراءة »
شذور

الآداب حصن من حصون الإيمان

قال الإمام أبوالحجاج يوسف بن دوناس بن عيسى الفِنْدَلاَوي المغربي المالكي (ت543هـ) في رسالته عن حقيقة الدين والنصح لأئمة وعامة…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

المرشد المعين على الضروري من علوم الدين لابن عاشر الفاسي(ت1040هـ)

اعتنى العلماء بالنظم التعليمي، فتوجهوا إلى تقديم المواد التعليمية لطلبتهم في قالب النظم الذي هو أيسر من النثر في العلوق…

أكمل القراءة »
شذور

بلاغته صلى الله عليه وسلم وفصاحة لسانه

يقول القاضي عياض رحمه الله في الفصل الخامس من الباب الثاني من كتابه «الشفا بتعريف حقوق المصطفى»: أما فصاحة اللسان،…

أكمل القراءة »
شذور

المعارف التي تدور عليها العقيدة الإسلامية

يقول الشيخ أحمد زروق ـ رحمه الله ـ (899هـ): مدار العقيدة على ثلاثة معارف: معرفة المرسِل والمرسَل والمرسَل به.  فمعرفة…

أكمل القراءة »
شذور

أحكام التوبة

التوبة فرض على كل من قارف محظورا كبيرا كان أو صغيرا عندما يذنب، وتأخيرها عن وقتها ذنب آخر. وقد تقدم…

أكمل القراءة »
شذور

المأمورات والمنهيات المتعلقة بالقلوب

المأمورات المتعلقة بالقلوب، وهي عشرون؛ الأول: الخوف من الله تعالى وهو اللجام القامع عن المعاصي، وسببه معرفة شدة عذاب الله،…

أكمل القراءة »
شذور

اجتماع خصال الجلال والكمال في النبي محمد

اعلم أيها المحب لهذا النبي الكريم، الباحث عن تفاصيل جُمَل قدره العظيم، أن خصال الجمال والكمال في البشر نوعان: ضروري…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق