العقيدة

شذور

مَن لا يعرف معنى الشهادتين وصرف الزكاة للعلماء

‏  (الحمد لله) أما ما ذكره المجيب بمِحْوَلِه، من كون التوحيد لابد منه (في نفسه) وأن من لا ‏يعرف معنى…

أكمل القراءة »

نظرية الجوهر الفرد الكلامية وتفريعاتها الوجودية والعقدية في ضوء العلم الحديث

صدر عن مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان التابع للرابطة المحمدية للعلماء كتاب "نظرية الجوهر الفرد الكلامية وتفريعاتها…

أكمل القراءة »
شذور

خطاب الله تعالى موجه إلى جميع الجوارح

قال الإمام الفقيه أبو زكرياء يحيى بن محمد بن الوليد الشِّبلي(من علماء القرن 8هـ)، في كتابه «التقسيم والتبيين في حكم…

أكمل القراءة »
أخبار الرابطة

مركز دراس ابن إسماعيل ينظم الحلقة 2 من ندوة “العقيدة الأشعرية وسؤال التقريب”

في إطار الأنشطة العلمية التي يقوم بها مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك، نظم هذا الأخير ندوة علمية…

أكمل القراءة »
شذور

حقيقة محبة الله ورسوله

وحقيقة المحبة: أن لا ترى في نفسك محلا لغير الله يعادله ويساويه، وفى قولك مالا يكون فيه لغيره كلمه تشترك…

أكمل القراءة »
شذور

تعظيم العليّ الأعلى لقدر المصطفى صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا

قال الفقيه القاضي الإمام أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي رحمه الله في كتابه الماتع: الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى…

أكمل القراءة »
شذور

تسمية الله عز وجل بالفارسية والبربرية

تسمية الله، سبحانه، بالفارسية والبربرية لا تجوز، وقد ذهب قوم إلى جوازها، واستندوا في ذلك إلى حديث رووه: «إن الله…

أكمل القراءة »
شذور

اشتمال الأذان على معاني العقيدة ورُتَبِها

قال العلامة القاضي عياض اليحصبي رحمه الله(ت:544هـ)، في كتابه البديع: التنبيهات المستنبطة على كتب المدونة والمختلطة، عند حديثه عن معنى…

أكمل القراءة »
شذور

أسماء الله تعالى تصلح للتعلق والتخلق

قال الفقيه العلامة شيخ الجماعة بفاس أحمد بن محمد ابن الخياط الزكاري الحسني في فهرسته الكبرى(ص91) وهو يتحدث عن اسم…

أكمل القراءة »

تقريب المذهب و العقيدة و السلوك

إن من كبريات الحقائق المتصلة بالتراث الإسلامي العربي، أن أمر تقريب العلم الشرعي تحصيلا وتوصيلا مما يكاد يعد أخص خصائص…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق