البلاغة

دراسات عامة

أَسرارُ البَيان في القُرآن(45) البَيانُ في الفِعْل (يَيْأَس) في قَولهِ تعَالى: ﴿أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً﴾

وذلكَ أنَّك تجدُ الفعْلَ (يَئِسَ يَيْأَسُ) في القُرآن قدْ جَاءَ في عددٍ منَ الآياتِ بِصِيَغِ مُختلفة: (يَئِسَ – يَئِسُوا - …

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرارُ البَيانِ في القُرآنِ(44) البَيانُ في رَفعِ الصِّفَة (مَحْفُوظٌ) في قَولهِ تعَالى: ﴿بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِـي لَوْحٍ مَحْفُوظٌ﴾

وذلكَ قولهُ تعَالى في سُورَة (البُرُوج): ﴿وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) في لَوْحٍ مَحْفُوظٌ (22)﴾،…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرارُ البَيانِ في القُرآنِ(43) البَيانُ في تَكرَار (لَا) في العَطفِ في قَولهِ تعَالَى: ﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ﴾

وذلكَ قولُه تعَالى في سُورَة (فُصِّلَت): ﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْـنَكَ وَ بَيْـنَهُ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

ظاهرة التضاد في القرآن الكريم –دراسة إحصائية مع عرض آراء اللغويين ومواقف المفسرين –

إن من المسائل اللغوية والقضايا المعجمية ظاهرة التضادِّ؛ وهو إطلاق اللفظ على معنيين متضادين، ومدلولين متناقضين، كإطلاق الجون على الأسود…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرَارُ البيَان في القُرآن (42) البَيانُ في كَلمةِ (الْكُفَّار) في قولِهِ تعَالى: ﴿كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الكُفَّارَ نَبَاتُهُ﴾

وذَلكَ قولهُ تعالَى في سُورَة (الحَدِيد): ﴿اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ  في الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيانِ في القُرآنِ(41) البَيانُ في كَلمَةِ(الحَيَوَان) في قَولهِ تعَالَى: ﴿وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾

وذلكَ قولُه تعَالى في سُورَة (العَنْكَبُوت): ﴿ وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرآنِ(40) البَيانُ في صيغَةِ المبَالغةِ (كَفَّار) في قولهِ تعَالى: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ﴾

وذلكَ قولهُ تعالَى في سورَةِ (إبْراهِيم) ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار﴾؛ حيثُ جاءَ وصفُ الإنسَانِ بصفَتَي الظُّلْم والكُفْر، وأَخرَج الخطابُ الوَصفَيْن…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرآنِ(3) البَيَانُ في الجَمعِ بَينَ اسمِ الفَاعِل(شَاكِراً) وصيغَة المبَالغَةِ(كَفُوراً) في قَولهِ تعَالَى: ﴿إنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وإِمَّا كَفُوراً﴾

وذَلكَ قولهُ تعَالَى في سُورَة (الإنْسَان): ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إمَّا شَاكِراً وَإمَّا كَفُوراً﴾. فأنتَ تَرَى أَنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الإِنْسَانَ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرآنِ(38) البَيَانُ في فَواصِلِ آيَاتِ الصِّيَام: ﴿لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ – ﴿لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾

أمَّا الفاصلَةُ الرَّابعةُ ﴿يَرْشُدُونَ﴾. فهيَ منَ الفعْلِ (رَشَدَ يرْشُدُ)، ومنهُ أيْضاً (رَشِدَ يَرْشَدُ)، والاسْمُ منهُ (الرُّشْد) أو (الرَّشَد)، وكلاهُمَا وَرَدَا…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

الكِنايةُ بِـ«إِنْعَال الخَيْل»، وما قيل فيها:

من الكنايات اللطيفة في كلام العرب ما ورد في حديث عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما، حين سأل عمرَ…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق