الدكتور عبد الله معصر

• رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء.

تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(11)

وقوله: "بالصفات"؛ أي لا بالكنه؛ إذ لا يَعرف الله إلا الله، وفي المراصد: وليس يعرف حقيقة الإله     على الأصح دون…

أكمل القراءة »
شذور

باب ذكر الصوفية، وطبقاتهم وما ترسموا به من العلم والعمل، وما خصوا به من الفضائل، وحسن الشمائل

قال الشيخ أبو نصر السراج الطوسي في كتابه اللمع[1]: قال الشيخ أبو نصر رحمه الله: ثم إن طبقات الصوفية أيضا…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(10)

ووجدت منقولا من خط سيدي عبد القادر الفاسي على هذا المحل ما نصه: في كتاب الأجوبة المرضية [عن أئمة] الفقهاء…

أكمل القراءة »
شذور

باب ذكر طبقات الفقهاء وتخصيصهم بما ترسموا به من أنواع العلوم

قال الشيخ أبو نصر السراج الطوسي في كتابه اللمع[1]: قال الشيخ أبو نصر رحمه الله: وأما طبقات الفقهاء فإنهم فضلوا…

أكمل القراءة »
شذور

باب في نعت طبقات أصحاب الحديث ورسمهم في النقل ومعرفة الحديث، وتخصيصهم بعلمه.

قال الشيخ أبو نصر السراج الطوسي في كتابه اللمع[1]: قال الشيخ رحمه الله: فأما أصحاب الحديث فإنهم تعلقوا بظاهر حديث…

أكمل القراءة »
شذور

علوم الدين

قال الشيخ أبو نصر السراج الطوسي في كتابه اللمع [1]:  وكذلك أنواع العلم كثيرة: فعلم الدين من ذلك ثلاثة علوم:…

أكمل القراءة »
شذور

ورثة الأنبياء

قال الشيخ أبو نصر السراج الطوسي في كتابه اللمع [1]: إن الله تبارك وتعالى، أحكم أساس الدين، وأزال الشبهة عن…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(9)

وفي حاشية سيدي عبد الرحمان: سئل الشيخ ابن عباد عما يرى في إيمان المقلد، فأجاب: لم أزل أسمع أن التقليد…

أكمل القراءة »
شذور

قول في معنى المقالة عند علماء الكلام.

قال أبو الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني في كتابه الملل والنحل[1]: المقدمة الثانية: في تعيين قانون يبنى عليه تعديد…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(8)

وقوله: "ففي إيمان ذي التقليد فيها"؛ أي في مدلول الشهادتين من العقائد العقليات والمعاد والفتنة، يعني ونحو ذلك من العقائد…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق