ذ. مصطفى بوعزة

دراسات عامة

أَسرارُ البَيانِ في القُرآنِ(43) البَيانُ في تَكرَار (لَا) في العَطفِ في قَولهِ تعَالَى: ﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ﴾

وذلكَ قولُه تعَالى في سُورَة (فُصِّلَت): ﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْـنَكَ وَ بَيْـنَهُ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرَارُ البيَان في القُرآن (42) البَيانُ في كَلمةِ (الْكُفَّار) في قولِهِ تعَالى: ﴿كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الكُفَّارَ نَبَاتُهُ﴾

وذَلكَ قولهُ تعالَى في سُورَة (الحَدِيد): ﴿اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ  في الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيانِ في القُرآنِ(41) البَيانُ في كَلمَةِ(الحَيَوَان) في قَولهِ تعَالَى: ﴿وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾

وذلكَ قولُه تعَالى في سُورَة (العَنْكَبُوت): ﴿ وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرآنِ(40) البَيانُ في صيغَةِ المبَالغةِ (كَفَّار) في قولهِ تعَالى: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ﴾

وذلكَ قولهُ تعالَى في سورَةِ (إبْراهِيم) ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار﴾؛ حيثُ جاءَ وصفُ الإنسَانِ بصفَتَي الظُّلْم والكُفْر، وأَخرَج الخطابُ الوَصفَيْن…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرآنِ(3) البَيَانُ في الجَمعِ بَينَ اسمِ الفَاعِل(شَاكِراً) وصيغَة المبَالغَةِ(كَفُوراً) في قَولهِ تعَالَى: ﴿إنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وإِمَّا كَفُوراً﴾

وذَلكَ قولهُ تعَالَى في سُورَة (الإنْسَان): ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إمَّا شَاكِراً وَإمَّا كَفُوراً﴾. فأنتَ تَرَى أَنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الإِنْسَانَ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرآنِ(38) البَيَانُ في فَواصِلِ آيَاتِ الصِّيَام: ﴿لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ – ﴿لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾

أمَّا الفاصلَةُ الرَّابعةُ ﴿يَرْشُدُونَ﴾. فهيَ منَ الفعْلِ (رَشَدَ يرْشُدُ)، ومنهُ أيْضاً (رَشِدَ يَرْشَدُ)، والاسْمُ منهُ (الرُّشْد) أو (الرَّشَد)، وكلاهُمَا وَرَدَا…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرارُ البَيانِ في القُرآنِ(37) البَيانُ في فَوَاصِل آيَات الصِّيَام: ﴿لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ – ﴿إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ – ﴿وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾

لقدْ أصابَ الّذينَ جَعلُوا الكَلامَ أقْساماً ثَلاثةً: الشِّعرُ  والنَّثْرُ  والقُرآنُ. فَللشّعْر قَوافِيهِ وللنَّثْر سَجْعُه. أمَّا القُرآنُ فلهُ فَواصلُهُ الّتي تَنتَهي…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرارُ البَيان في القُرآن(36) البَيانُ في كَلمَة(الصّيَام) في قولهِ تعَالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آ مَنُوا كُتِبَ عَليْكُمُ الصِّيَامُ كمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾

           أمَّا عنِ اشْتقاقِها، فإنَّ كلمةَ(الصِّيَام)،من الجذر(ص-و-م)،ومنه الفعْلُ (صَامَ يَصُومُ)،والمصدَرُ: (صَوْمًا وصِيَامًا). ومعناهُ: الإمْساكُ والكَفُّ عنِ الشَّيْء. جاءَ في (مَقايِيس…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرْآن(35). البَيانُ في الفَرقِ بينَ جَمعِ التَّكسِير في قَولهِ تعالَى في سُورَة(البَقَرَة): ﴿سَبْعَ سَنَابِلَ﴾ ، و الجَمعِ السَّالِم في قولهِ عزَّ وجلَّ في سُورَة(يُوسُف):﴿سَبْعَ سُنْـبُلَاتٍ﴾.

          و ذلكَ قولهُ تعالَى في سُورَة (البَقَرَة) : ﴿كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ، في كُلِّ سُنبُلَةٍ مائَةُ حَبَّةٍ، وَاللهُ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرارُ البَيانِ في القُرآنِ(34) البَيانُ في اخْتِلاف سُلُوك (مُوسَى) عليهِ السَّلامُ، بَينَ الاندفاع والتَّريُّثِ في قَولهِ تعَالى: ﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنَ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ﴾

                    و ذلكَ قولهُ تعَالى في سُورَة (القَصَص)، مِن قِصّةِ (مُوسَى) عليهِ السَّلامُ: ﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذي…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق