وذلكَ قولهُ تعالَى في سورَةِ (إبْراهِيم) ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار﴾؛ حيثُ جاءَ وصفُ الإنسَانِ بصفَتَي الظُّلْم والكُفْر، وأَخرَج الخطابُ الوَصفَيْن…
أكمل القراءة »ذ. مصطفى بوعزة
وذَلكَ قولهُ تعَالَى في سُورَة (الإنْسَان): ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إمَّا شَاكِراً وَإمَّا كَفُوراً﴾. فأنتَ تَرَى أَنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الإِنْسَانَ…
أكمل القراءة »أمَّا الفاصلَةُ الرَّابعةُ ﴿يَرْشُدُونَ﴾. فهيَ منَ الفعْلِ (رَشَدَ يرْشُدُ)، ومنهُ أيْضاً (رَشِدَ يَرْشَدُ)، والاسْمُ منهُ (الرُّشْد) أو (الرَّشَد)، وكلاهُمَا وَرَدَا…
أكمل القراءة »لقدْ أصابَ الّذينَ جَعلُوا الكَلامَ أقْساماً ثَلاثةً: الشِّعرُ والنَّثْرُ والقُرآنُ. فَللشّعْر قَوافِيهِ وللنَّثْر سَجْعُه. أمَّا القُرآنُ فلهُ فَواصلُهُ الّتي تَنتَهي…
أكمل القراءة »أمَّا عنِ اشْتقاقِها، فإنَّ كلمةَ(الصِّيَام)،من الجذر(ص-و-م)،ومنه الفعْلُ (صَامَ يَصُومُ)،والمصدَرُ: (صَوْمًا وصِيَامًا). ومعناهُ: الإمْساكُ والكَفُّ عنِ الشَّيْء. جاءَ في (مَقايِيس…
أكمل القراءة »و ذلكَ قولهُ تعالَى في سُورَة (البَقَرَة) : ﴿كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ، في كُلِّ سُنبُلَةٍ مائَةُ حَبَّةٍ، وَاللهُ…
أكمل القراءة »و ذلكَ قولهُ تعَالى في سُورَة (القَصَص)، مِن قِصّةِ (مُوسَى) عليهِ السَّلامُ: ﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذي…
أكمل القراءة »و ذلكَ يتجلّى في اخْتلافِ الضّمير بينَ التَّقديمِ والتّأخِير، في قولهِ تعالَى في سورَة (الأَنْعَام): ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِن…
أكمل القراءة »و ذَلكَ قولُهُ تَعالى في سُورَة (القَصَص):﴿وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْـمَدِينَةِ يَسْعَى ﴾،وَقولُهُ تَعالى في سُورَة(يَس):﴿ وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى…
أكمل القراءة »و ذلكَ قولهُ تعَالى في سُورَة ( الشَّرْح ) ﴿ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ﴾…
أكمل القراءة »