الدكتور مولاي إدريس غازي

مفاهيم

تقريب مفاهيم التأصيل في المذهب المالكي(ج2) 2

- مفهوم الظاهر في النسق المالكي. أ- تحديد المفهوم: الظاهر في الاصطلاح اللغوي الواضح، وهو مشتق من الظهور، ومن معانيه…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تقريب مفاهيم التأصيل في المذهب المالكي(ج2)1

- ظاهرة الاحتمال ومراتب الخطاب  يتصف الخطاب الشرعي بالانفتاح  الدلالي، ومرجع هذا الانفتاح في أصله إلى الطابع الاحتمالي الذي تتميز…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(13)

فأما العقل فقال الشارح: "قال بعضهم: وقد اختلف الناس في العقل من جهات شتى هل له حقيقة تدرك أم لا،…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

التوثيقات ونماذجها من فقه العمل(3)

2.2- ما جرى به العمل في الـرهن: بيـع الـرهن من المعلوم أن الراهن إذا حل أجل الدين وتعذر عليه قضاؤه…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

التوثيقات ونماذجها من فقه العمل (2)

ب- أركـان الـرهن : وأركان الرهن ثلاثة هي العاقدان والشيء المرهون ثم المرهون فيه. أما العاقدان فهما الراهن وهو المدين مالك…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(12)

ثم بين الناظم رحمه الله شروط التكليف وعلامات البلوغ، فقال: وكل تكليف بشرط العقل    مع البلوغ بدم أو حمــــــل أو…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(11)

وقوله: "بالصفات"؛ أي لا بالكنه؛ إذ لا يَعرف الله إلا الله، وفي المراصد: وليس يعرف حقيقة الإله     على الأصح دون…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تقريب مفاهيم التأصيل في المذهب المالكي(ج1)3

- دور السياق في تحديد دلالة الخطاب الشرعي: لقد كان الأصوليون على وعي تام بالدور الفعال الذي يقوم به السياق…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تقريب مفاهيم التأصيل في المذهب المالكي(ج1)2

2- الدلالة والسياق. إذ عرفنا أن الخطاب إنما يدل بقصد المتكلم وإرادته، وأن الفقيه في مسعاه التأويلي ينشد الوقوف على…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(10)

ووجدت منقولا من خط سيدي عبد القادر الفاسي على هذا المحل ما نصه: في كتاب الأجوبة المرضية [عن أئمة] الفقهاء…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق