- مفهوم الظاهر في النسق المالكي. أ- تحديد المفهوم: الظاهر في الاصطلاح اللغوي الواضح، وهو مشتق من الظهور، ومن معانيه…
أكمل القراءة »الدكتور مولاي إدريس غازي
- ظاهرة الاحتمال ومراتب الخطاب يتصف الخطاب الشرعي بالانفتاح الدلالي، ومرجع هذا الانفتاح في أصله إلى الطابع الاحتمالي الذي تتميز…
أكمل القراءة »فأما العقل فقال الشارح: "قال بعضهم: وقد اختلف الناس في العقل من جهات شتى هل له حقيقة تدرك أم لا،…
أكمل القراءة »2.2- ما جرى به العمل في الـرهن: بيـع الـرهن من المعلوم أن الراهن إذا حل أجل الدين وتعذر عليه قضاؤه…
أكمل القراءة »ب- أركـان الـرهن : وأركان الرهن ثلاثة هي العاقدان والشيء المرهون ثم المرهون فيه. أما العاقدان فهما الراهن وهو المدين مالك…
أكمل القراءة »ثم بين الناظم رحمه الله شروط التكليف وعلامات البلوغ، فقال: وكل تكليف بشرط العقل مع البلوغ بدم أو حمــــــل أو…
أكمل القراءة »وقوله: "بالصفات"؛ أي لا بالكنه؛ إذ لا يَعرف الله إلا الله، وفي المراصد: وليس يعرف حقيقة الإله على الأصح دون…
أكمل القراءة »- دور السياق في تحديد دلالة الخطاب الشرعي: لقد كان الأصوليون على وعي تام بالدور الفعال الذي يقوم به السياق…
أكمل القراءة »2- الدلالة والسياق. إذ عرفنا أن الخطاب إنما يدل بقصد المتكلم وإرادته، وأن الفقيه في مسعاه التأويلي ينشد الوقوف على…
أكمل القراءة »ووجدت منقولا من خط سيدي عبد القادر الفاسي على هذا المحل ما نصه: في كتاب الأجوبة المرضية [عن أئمة] الفقهاء…
أكمل القراءة »