الدكتور مولاي إدريس غازي

تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(11)

وقوله: "بالصفات"؛ أي لا بالكنه؛ إذ لا يَعرف الله إلا الله، وفي المراصد: وليس يعرف حقيقة الإله     على الأصح دون…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تقريب مفاهيم التأصيل في المذهب المالكي(ج1)3

- دور السياق في تحديد دلالة الخطاب الشرعي: لقد كان الأصوليون على وعي تام بالدور الفعال الذي يقوم به السياق…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تقريب مفاهيم التأصيل في المذهب المالكي(ج1)2

2- الدلالة والسياق. إذ عرفنا أن الخطاب إنما يدل بقصد المتكلم وإرادته، وأن الفقيه في مسعاه التأويلي ينشد الوقوف على…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(10)

ووجدت منقولا من خط سيدي عبد القادر الفاسي على هذا المحل ما نصه: في كتاب الأجوبة المرضية [عن أئمة] الفقهاء…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تقريب مفاهيم التأصيل في المذهب المالكي(ج1)1

1- الـدلالـة والقـصـد. لقد ميز المالكية بين مستويات ثلاثة يمكن أن ينظر إلى الخطاب من خلالها: - مستوى الوضع. -…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

التوثيقات ونماذجها من فقه العمل(1)

1- الـرهـن. 1.1- في معنى الرهن وبيان مشروعيته وأركانه ومبطلاته أ- معنى الـرهن وبيـان أصل مشروعيته: الرهن لغة هو اللزوم…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(9)

وفي حاشية سيدي عبد الرحمان: سئل الشيخ ابن عباد عما يرى في إيمان المقلد، فأجاب: لم أزل أسمع أن التقليد…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(8)

وقوله: "ففي إيمان ذي التقليد فيها"؛ أي في مدلول الشهادتين من العقائد العقليات والمعاد والفتنة، يعني ونحو ذلك من العقائد…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

التدين والإحداث الشرعي

تتولى هذه السطور إثارة مسألتين على قدر كبير من الأهمية، لما لهما من الصلة الوثيقة بقضية الإحداث عموما، والابتداع خصوصا؛…

أكمل القراءة »
تراث

تقريب نظم ابن عاشر شذرات من شرح العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس على توحيد ابن عاشر(7)

ووجدت بخط شيخنا المحقق العلامة أبي عبد الله سيدي محمد بن زكري رحمه الله تعالى ما نصه: "ليس المقلد هو…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق