الدكتور عبد الرحمن بودرع

دراسات محكمة

كيف كان ينظر إلى سيبويه مُعاصروه؟

كان معاصرو سيبويه على قِسمَيْن؛ منهم مَن كان يُناصبُه العَداءَ ويَعُدّه أعجمياً لا يحقّ له الكلام في اللسان العربيّ، وهؤلاء…

أكمل القراءة »

المجلس الثالث والثلاثون من مجالس سيبويه

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

هل التداولية أصلها الاستعمال عند العرب؟

هَل التداوليّاتُ أصلُها «الاستعمالُ» بالمَعْنى الذي ورَدَت به في كتُب اللغةِ قَديماً، في مُقابل «الوَضع»، وأنْ لا مكانَ للتداوليات الحَديثَة؛…

أكمل القراءة »

المجلس الحادي والثلاثون من مجالس سيبويه

أكمل القراءة »

المجلس السادس والعشرون من مجالس سيبويه

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

الحَشْوُ السَّديد

ليسَ كلُّ حَشوٍ مَذموماً، فمنه مَحمودٌ وهو «الحَشوُ السَّديدُ في المَعْنى المُفيد» ذَكَرَه المُظفَّرُ بنُ الفَضل العَلوي (ت. 656هـ) في…

أكمل القراءة »

المجلس الخامس والعشرون من مجالس سيبويه

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

جَور الصَّنعة الإعرابيّة على البَيانِ القُرآنيّ والحاجَةُ إلى نَحو جَديدٍ

تمتلئُ كُتُبُ التّفسيرِ بِما لا يَكادُ يُحْصى من التَّخْريجاتِ النَّحْويّة و الأعاريبِ المُقَدَّرَة ، التي أثْقَلَ بِها كَثيرٌ من المُفَسِّرين…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

مُخالَفَة العَدد للمعدود في التذكير والتأنيث، جزئياً، أو ما يُدعى بعدم التطابُق في العدد والمَعدود، الجُزئيِّ، مِن ثلاثة إلى عشرة، إفراداً وتركيباً.

أولاً، درسَ علماءُ اللغة العربُ قديماً ظاهرةَ التطابُق وعَدَمه بين العَدَد والمعدود تَذكيراً وتأنيثاً في حالَتَي التعريف والتنكير وفي حالتَي…

أكمل القراءة »

المجلس الرابع والعشرون من مجالس سيبويه

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق