الرابطة المحمدية للعلماء

13 جامعة تستفيد من خدمات “غوغل أبس فور إيدوكايشن”

استفادت 13 جامعة عمومية أخيرا بالرباط٬ من استخدام تقنية “غوغل أبس فور إيدوكايشن” التي أطلقتها شركة “غوغل” للتواصل والتعاون٬ وذلك في إطار انفتاح التعليم العالي بالمغرب على التكنولوجيات الحديثة.

ويتعلق الأمر بجامعات محمد الخامس السويسي (الرباط) وشعيب الدكالي (الجديدة) وابن زهر (أكادير) وسيدي محمد بن عبد الله (فاس) وابن طفيل (القنيطرة) والقاضي عياض (مراكش) ومولاي إسماعيل (مكناس) ومحمد الأول (وجدة) والحسن الأول (سطات) وعبد المالك السعدي (تطوان) والحسن الثاني عين الشق (الدار البيضاء) والحسن الثاني (المحمدية) وجامعة مولاي سليمان (بني ملال).

وقال رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، أحمد لبريهي خلال ندوة صحفية عقدت أخيرا بالمناسبة، “إن استخدام التكنولوجيات الحديثة بالجامعة المغربية يروم على الخصوص تحسين الحكامة عبر تطوير الأنظمة المعلوماتية للتسيير الإداري”، وأضاف أن استخدام هذه التكنولوجيات سيمكن أيضا الأساتذة والطلبة الذين يتزايد عددهم بشكل ملحوظ من التواصل بشكل أفضل.

وبخصوص الموارد والوسائل الضرورية لنجاح هذا المشروع٬ سجل لبريهي أن ميزانية الجامعة المغربية تحسنت بشكل كبير٬ مشيرا إلى أن هذه الميزانية ارتفعت خلال الثلاث سنوات الأخيرة من 300 إلى 500 في المائة٬ وهو ما سيمكن هذه المؤسسات من تدبير هذه المشاريع بشكل أفضل.

من جانبه٬ قال مدير “غوغل أبس فور إيدوكايشن” بأوروبا، ويليام فلورانس “إن الهدف من هذا المنتوج٬ الذي انطلق سنة 2004 في الجامعات والمدارس الثانوية والابتدائية عبر العالم٬ هو تمكين الطلبة المغاربة من التعرف على التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في عالم الشغل، معتبرا أن المغرب٬ ومن خلال استخدام أزيد من 13 جامعة للتكنولوجيات الحديثة٬ يتموقع اليوم كرائد في هذا المجال بالقارة الإفريقية.

وبفضل هذا المنتوج المجاني الذي تدير حامله التقني شركة “غوغل” بشكل مباشر٬ ستحظى هذه الجامعات بإمكانيات تخفيض التكاليف المعلوماتية من خلال إلغاء عمليات اقتناء التراخيص وتقليص الاستثمارات في الأجهزة الإلكترونية المركزية للمعلوميات وصيانتها.

وتعتبر “غوغل أبس فور إيدوكايشن” مجموعة من التطبيقات في مجال التواصل والتعاون المجاني الإلكتروني الموجهة للمعاهد والجامعات.

أحمد زياد + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق