الشمائل الترمذية في المغرب: العناية بها تزويقا وزخرفة

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
إن صورة النبي صلى الله عليه وسلم الظاهرة والباطنة، وهي: نفسه، وأوصافها، ومعانيها الخاصة بها[1]، وهو ما يطلق عليه: الشمائل النبوية، وهي: فن يشتمل على صفات النبي صلى الله عليه وسلم السَّنيِة، ونعوته البهيَّة، وأخلاقه الزكية، التي هي وسيلةٌ إلى امتلاء القلب بتعظيمه ومحبته صلى الله عليه وسلم، وذلك سبب لاتباع هديه وسنته، ووسيلةٌ إلى تعظيم شرعه وملته، وتعظيم الشريعة واحترامها وسيلة إلى العمل بها، والوقوف عند حدودها، والعمل بها وسيلة إلى السعادة الأبدية، والفوز برضا رب العالمين [2].
لقد سارع العلماء إلى تدوين كتب الشمائل النبوية الشريفة، هي: الكتب التي قصد أصحابها العناية بذكر أخلاقه صلى الله عليه وسلم، وعاداته، وفضائله، وسلوكه القويم في الليل والنهار، كما تناولت آداب النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته الخَلْقية والخُلُقية[3]، وكتب الله لها القبول في الأرض، ومن أشهر تلك الكتب، كتاب الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي (المتوفى سنة: 279هـ)[4].
لقد حضي كتاب الشمائل الترمذية في المغرب باهتمام كبير من جانبين: الجانب الشكلي: الكوديكولوجي، والجانب المضموني: العلمي، فأما الجانب الكوديكولوجي فهو: المتعلق بالنِّساخة، والتزويق، وأما الجانب العلمي فهو: المتعلق بالشرح، والتعليق، وفي هذا المقال سأتناول الجانب الكوديكولوجي المتمثل في: التزويق والزخرفة، من خلال ثلاث نقط رئيسية: الأولى: مفاهيم كوديكولوجية: التزويق والزخرفة، والثانية: المزوقون والمزخرفون، والثالثة: كشف لبعض النسخ المزوقة والمزخرفة لكتاب الشمائل، من خلال الفهارس الوصفية لخزائن المخطوطات العامة، معتمدا في ذلك على توصيف فهارس مخطوطات الخزائن المغربية العامة، وحبذا لو تسنت لنا الفرصة ونعتكف في تلك الخزائن، ونقف على كل مخطوط على حدة، لنجري عليه توصيفا دقيقا كوديكولوجيا، ومن ثم ستصدر هذه الدراسة في كتاب كبير، لكن حسبي في هذا المقال بعض الإشارات لضيق المقام.
أولا: مفاهيم كوديكولوجية:
أ)الكوديكولوجيا: codicolgie، هو: علم المخطوط بالمفهوم الحديث، ويعني عند القدماء: كل ما يتعلق بالمخطوطات من: كتابة، وصناعة، وتجارة، وترميم، وما إلى ذلك، ويعني في العصر الحديث: دراسة المخطوط كقطعة مادية، مع العناية بكل ما يحيط بالمتن من: حواشي، وتعليقات، ووقفيات، واستطرادات، وتملكات، وإجازات، وما ماثل ذلك، وهو مصطلح غربي وضعه العالم الفيلولوجي الفرنسي: ألفونس دان أو شارل سمران، ووظف الدكتور قاسم السامرائي مصطلح: علم الاكتناه، وهو يشمل فنين معروفين في اللغات الأوربية، أولهما: باليوغرافي، وهو: الفن يُعنى بفك الخطوط القديمة، ورموز الكتابات الأثرية والنقوش والمسكوكات، وثانيهما كوديكولوجي، وهو: علم دراسة الكتاب المخطوط أو صناعته[5]، وقد وقفت على تأليف لجاك لومير في الموضوع، ترجمه الدكتور مصطفى طوبي: مدخل إلى علم المخطوط.
ب)التزويق والزخرفة: هي: مجموع العناصر المزينة المنجزة في مخطوط لتحسينه بأشكال جميلة[6].
ثانيا: المزوقون والمزخرفون:
إن صناعة الزخرفة والتزويق على الورق عرفت ازدهارا في المغرب، وقد عرف صناعها كثرة، ذكر جملة منهم الفقيه محمد المنوني (المتوفى سنة: 1420هـ) رحمه الله تعالى في كتابه: تاريخ الوراقة المغربية، وأذكر ثلاثة من الأعلام من عرفت عنايتهم بالشمائل الترمذية:
1-مَحمد بن محمد المهدي بن أحمد بن محمد الحلو المريني الفاسي: تحتفظ المكتبة الوطنية بالرباط بنسخة مزخرفة، فرغ منها سنة: 1175هـ، وهي تحت رقم: 435ج[7].
2-محمد بن عبد الله بن محمد بن الطاهر الحسني الإسماعيلي المكناسي: تحتفظ خزانة خاصة بنسخة مزخرفة، فرغ منها سنة: 1290هـ[8].
3-محمد المفضل بن أحمد الخضر بن عبد النبي الفاسي الفهري: تحتفظ المكتبة الوطنية بالرباط بنسخة مزخرفة، فرغ منها سنة: 1338هـ، وهي تحت رقم: 3397د[9].
ولازال فن الزخرفة على الورق يحظى بعناية مولوية شريفة، فبمناسبة ترأس أمير المؤمنين حفظه الله وأيده من كل سنة الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف، يسلم جلالته جائزة محمد السادس التكريمية لأحد المزخرفين المغاربة المتميزين الذين تقترحهم اللجنة الوطنية من بين المزخرفين المشهود لهم بالكفاءة.
ثالثا: كشف لبعض النسخ المزوقة والمزخرفة لكتاب الشمائل المحمدية:
اهتم النساخ المغاربة بكتاب الشمائل الترمذية تزويقا، ومما وقفت عليه من النسخ المزوقة، الموصوفة في فهارس خزائن المخطوطات، وهي مرتبة على حسب الخزائن:
أ)الخزانة الحسنية بالقصر الملكي العامر بالرباط: تحتفظ هذه الخزانة بأربع عشرة نسخة مزوقة ومزخرفة:
1-النسخة رقم: 2451: في أولها لوحة زخرفية ملونة ومذهبة، تسفيرها مغربي جلد أحمد مذهب الأركان، عليه ترنجات مذهبة مضغوطة، مع لسان الحفظ، كتبت بخط مغربي مجوهر جميل، مشكول، ومجدول، مع استعمال الحبر الأحمر والأزرق لكتابة عناوين الأبواب ورؤوس الفقر، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1091هـ، على يد: علي بن علي الطاهري الحسني الجوطي[10].
2-النسخة رقم: 19: في أولها وآخرها لوحة زخرفية ملونة ومذهبة، تسفيرها مغربي جلد أحمد مذهب الأركان، تتوسط ترنجة زرقاء مضغوطة، مع لسان الحفظ، كتبت بخط مغربي مبسوط جميل، ملون، ومجدول، ومشكول، وكتبت عناوين الأبواب بحبر مذهب، وعناوين الفقر بالأحمر والأزرق، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[11].
3-النسخة رقم: 29: مزخرفة البداية، مسفرة بجلد أحمر، تتوسط دفتيه ترنجة خضراء مع لسان الحفظ، كتبت بخط مغربي مبسوط، ملون، ومشكول، ومجدول، وهي خالية من تاريخ النسخ، ناسخها: عبد القادر الحسيني العراقي[12].
4-النسخة رقم: 62: في أولها وآخرها لوحة زخرفية بديعة ملونة ومذهبة، تسفيرها مغربي جلد أحمد مذهب الأركان، تتوسط ترنجة مزخرفة بحبر مذهب، كتبت بخط مغربي مجوهر جميل، ملون، ومشكول، ومجدول، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[13].
5-النسخة رقم: 918: في أولها استهلالية مزخرفة ومذهبة، تجليدها مغربي جلد أحمر مذهب، كتبت بخط مغربي مجوهر، ملون، ومشكول، ومجدول ، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[14].
6- النسخة رقم: 1565: مزخرفة ومذهبة البداية، تسفيرها مغربي جلد أحمر مذهب الأركان، تتوسطه لوحة مزخرفة مضغوطة، كتبت بخط مغربي مبسوط جميل، ملون، مجدول، ومشكول، ، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1210هـ، على يد: محمد بن محمد بن عبد الجليل الفاسي الريفي السعيدي[15].
7-النسخة رقم: 1816: مزخرفة البداية، تجليدها مغربي بجلد أحمر مغربي مذهب، تتوسطه ترنجة مزخرفة ومذهبة على دفتي الغلاف، كتبت بخط مغربي مجوهر جيد، مشكول، ومجدول، وملون، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[16].
8-النسخة رقم: 1863: مزخرفة البداية، تسفيرها مغربي جلد أحمر، عليه نقوش مضغوطة، كتبت بخط مغربي ملون، ومجدول، بعضه مشكول، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1199هـ، على يد: محمد الحاج بن سعيد لقب بعولة[17].
9-النسخة رقم: 1892: مزخرفة البداية، تسفيرها مغربي جلد بني، عليه زخارف، كتبت مغربي مجوهر، ملون، ومشكول، ومجدول، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ [18].
10-النسخة رقم: 2051: مزخرفة البداية، تسفيرها مغربي جلد أحمد مذهب، كتبت بخط مغربي مبسوط، مشكول، ومجدول، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1189هـ، على يد: محمد العرابي بن الحسن العبادي[19].
11-النسخة رقم: 2777: في أولها زخرفة مذهبة، كتبت بخط مغربي، مشكول، وملون، ومجدول، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1284هـ، على يد: بوشعيب بن الشافعي الشاوي[20].
12-النسخة رقم: 2956: تسفيرها مغربي جلد أحمر عليه زخارف مضغوطة، تتوسط ترنجة زرقاء، مع لسان الحفظ، في بداية أبوابها زخارف، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[21].
13-النسخة رقم: 3011: مزخرفة البداية والنهاية، كتبت بخط مغربي مجوهر، مجدول، ومشكول، مع استعمال حبر مذهب لكتابة عناوين الأبواب، والأحمر والأزرق لكتابة رؤوس الفقر، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[22].
14-النسخة رقم: 3395: مزخرفة ومذهبة البداية، تسفيرها مغربي بجلد أحمر مذهب، تتوسطه ترنجة مضغوطة بالكي مع لسان الحفظ، كتبت بخط أندلسي حسن، ملون ومشكول، وكان الفراغ من نسخها سنة: 747هـ، وهي خالية من اسم الناسخ[23].
ب)خزانة القرويين بفاس: تحتفظ هذه الخزانة بأربع نسخ مزوقة ومزخرفة:
1-النسخة رقم: 1081: كتبت بخط مغربي واضح مجدول، بأوله زخرفة، والتراجم ورؤوس الكلام بالألوان، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[24].
2-النسخة رقم: 1082: كتبت بخط مغربي جميل مجدول الأوراق، بأوله زخرفة ذهبية، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[25].
2-النسخة رقم: 1083: كتبت بخط مغربي، بأوله زخرفة ذهبية، وتراجمه بالألوان المختلفة، مجدول مبدول الأوراق، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[26].
3-النسخة رقم: 1581: كتبت بخط مغربي واضح، في كاغد مجدول، ورؤوس فصوله وجميع أبوابه وتراجمه بالأحمر، وبأوله زخرفة بالألوان، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[27].
4-النسخة رقم: 1638: كتبت بخط مغربي، في كاغد مجدول، بأوله زخرفة مذهبة، وبعض تراجمه مذهبة، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[28].
ج)خزانة ابن يوسف بمراكش: تحتفظ هذه الخزانة بنسخة مزوقة ومزخرفة:
-النسخة رقم: 336/2: كتبت بخط جميل مذهب التراجم، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1294هـ، خالية من اسم الناسخ[29].
د)الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة: تحتفظ هذه الخزانة بثلاث نسخ مزوقة ومزخرفة:
1-النسخة رقم: 149: كتبت بخط مغربي بديع، مكتوب بعناية فائقة داخل إطار ملون، رؤوس أبوابه وأحاديثه، وأسماء الله الحسنى، وأسماء الرسول صلى الله عليه وسلم مذهبة ملونة بعناية، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[30].
2-النسخة رقم: 146: كتبت بخط مغربي مجوهر جميل، مشكول، داخل إطار أحمد، ميزت بالألوان رؤوس أبوابه وأحاديثه، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[31].
3-النسخة رقم: 593/1: كتبت بخط مغربي مسند ملون، طالعة الكتاب مزخرفة بعناية، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[32].
هـ)خزانة الزاوية الناصرية بتامكروت: تحتفظ هذه الخزانة بثلاث نسخ مزوقة ومزخرفة:
1-النسخة رقم: 1866: كتبت بخط مغربي، مجدولة المتن، مزركشة ومزخرفة البداية والنهاية بماء الذهب، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[33].
2-النسخة رقم: 2404: كتبت بخط أندلسي جميل، مجدولة، مذهبة العنوان، بزركشة في غاية الجمال، الأبواب والعناوين مبرزة بالأحمر والأزرق[34].
3-النسخة رقم: 2760: كتبت بخط مغربي مشكول، ومزخرف ومجدول، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1128هـ، على يد: عبد السلام بن امحمد بن أحمد النفاص [35].
و)الخزانة الحمزية العياشية بالرشيدية: تحتفظ هذه الخزانة بنسخة مزوقة ومزخرفة:
النسخة رقم: 539: بورقتها الأولى اسم المؤلف، وعنوان الكتاب كتبا بماء الذهب داخل إطار مزخرف، كتبت بخط مغربي مجوهر، مجدول، عناوين الأبواب والفصول مبرزة بالأحمر والأزرق، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ [36].
ز)الخزانة العامة بتطوان: تحتفظ هذه الخزانة بنسخة مزوقة ومزخرفة:
-النسخة رقم: 528م: كتبت بخط مغربي لا بأس به، مجدول، محلى بالألوان، مشكول، بأوله لوحة مزخرفة بماء الذهب والألوان، وكان الفراغ من نسخها سنة: 1289هـ، خالية من اسم الناسخ[37].
ص)مكتبة عبد الله كنون بطنجة: تحتفظ هذه الخزانة بنسخة مزوقة ومزخرفة:
-النسخة رقم: 10447: كتبت بخط مغربي بديع، ومزخرف الأبواب بماء الذهب، ومشكول، وهي خالية من تاريخ النسخ، واسم الناسخ[38].
ع)الخزانة العلمية الصبيحية بسلا: تحتفظ هذه الخزانة بنسخة مزوقة ومزخرفة:
-النسخة رقم: 100: كتبت بخط مغربي مجوهر مشكول، ملون مجدول، العنوان الأول مزخرف بالذهب، خالية من تاريخ النسخ، ناسخها: محمد بن أحمد بن التهامي الصبان الفاسي المراكشي[39].
خلاصة الكلام: إن ما كشفت عنه من خلال الفهارس الوصفية لمخطوطات الخزائن المغربية، بهذا الكتاب العظيم: الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، إنما هو كشف انتقائي وليس استقصائيا، وهو إشارة لما تزخر به الخزائن المغربية، من النسخ الجميلة المرونقة، والمزخرفة، والمزوقة، خصوصا الخزانة الحسنية بالقصر الملكي العامرة بالرباط، فهي تتوفر على النصاب الأوفر من نسخ الشمائل المعتنى بها، وهذا ليس بغريب فالسدة العالية بالله لسلاطين وملوك هذه الدولة المغربية الشريفة كانت ومازالت لهم عناية بكل ما له علاقة بالجناب النبوي الشريف، خصوصا شمائله المصطفوية، فأولئك أسباط رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد كان الدافع وراء هذا الاهتمام، باعتبار كتاب الترمذي مصدرا أساسيا من مصادر الشمائل النبوية؛ لاعتنائه بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، وعاداته، وفضائله، وسلوكه القويم في الليل والنهار، و آداب النبي صلى الله عليه وسلم، وصفاته الخَلْقية والخُلُقية، هذا وقد كان محط ثناء العلماء المغاربة، وهذا ما جعل كتاب الترمذي من أوائل الكتب المطلوبة إما من لدن السلاطين، أو العلماء، أو طلبة العلم، فهو من أحسن ما صنف في هذا المقام، لاشتماله على جملة من أوصافه عليه السلام، وقد أجمع الناس على تقديمه في الأمصار، والعلماء على تقديمه في سائر الأعصار، وسار مسير الشمس في كل بلد، واعتمده كل طالب وراغب[40].
*******************
هوامش المقال:
[1]- فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي 5 /68.
[2]- منتهى السول على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول للحجي 1 /31-32.
[3]- مصادر السيرة النبوية و تقويمها لفاروق حمادة ص: 64.
[4]- صدرت منه عدة طبعات منها: عن المكتبة التجارية بالسعودية، 1413هـ، وانظر ترجمة المؤلف في مقدمة تحقيق الكتاب ص: 17_27.
[5]- معجم مصطلحات المخطوط العربي ص: 213-261.
[6]- معجم مصطلحات المخطوط العربي ص: 158.
[7]- تاريخ الوراقة المغربية ص: 155.
[8]- تاريخ الوراقة المغربية ص: 247.
[9]- تاريخ الوراقة المغربية ص: 314.
[10]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 291-292.
[11]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 292.
[12]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 292-293.
[13]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 293.
[14]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 293-294.
[15]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 294.
[16]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 295.
[17]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 295.
[18]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 297.
[19]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 298.
[20]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 303.
[21]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 306.
[22]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 307.
[23]- فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 309.
[24] - فهرس مخطوطات خزانة القرويين 3/ 191.
[25] - فهرس مخطوطات خزانة القرويين 3/ 191.
[26] - فهرس مخطوطات خزانة القرويين 3 /191.
[27] - فهرس مخطوطات خزانة القرويين 4 /303.
[28] - فهرس مخطوطات خزانة القرويين 4 /336.
[29] - فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش ص: 161.
[30] - فهرس مخطوطات الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة 2 /531-532.
[31] - فهرس مخطوطات الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة 2/ 528_530.
[32] - فهرس مخطوطات الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة 2 /534_535.
[33] - الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الناصرية بتامكروت بإقليم زاكورة 3/ 1527.
[34] - الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الناصرية بتامكروت بإقليم زاكورة 5 /2267-2268.
[35] - الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الناصرية بتامكروت بإقليم زاكورة 5/ 2657-2658.
[36] - الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية العياشية بإقليم الرشيدية 1 /269.
[37]- فهرس مخطوطات خزانة تطوان، قسم مصطلح الحديث- الحديث- السيرة النبوية 2/ 160.
[38]- فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون ص: 280.
[39]- فهرس الخزانة العلمية الصبيحية بسلا ص: 87.
[40]- نقلا من الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية ص: 42 عن تحفة الأخيار على شمائل النبي المختار لعلي بن أحمد الحريشي الفاسي.
*****************
جريدة المراجع
تاريخ الوراقة المغربية (صناعة المخطوط المغربي من العصر الوسيط إلى الفترة المعاصر) لمحمد المنوني، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، جامعة محمد الخامس، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى: 1412 /1991.
الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية للحسان حالي، منشورات مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، العرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، مطبعة دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1433 /2012.
الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، تحقيق: سيد بن عباس الجليمي، المكتبة التجارية، مكة- السعودية، الطبعة الأولى: 1413/ 1993.
فهرس الخزانة العلمية الصبيحية بسلا لمحمد حجي، منشورات معهد المخطوطات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الكويت، الطبعة الأولى: 1406 /1985.
فهرس الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة لعبد الرحيم العلمي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة فضالة، المحمدية- المغرب، 1423 /2002.
الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية العياشية بإقليم الرشيدية، إشراف وتنسيق ومراجعة: الدكتور حميد الأحمر، منشورات وزرة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة الأمنية، الرباط- المغرب، (د-ت).
الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الناصرية بتامكروت بإقليم زاكورة إشراف وتنسيق ومراجعة: حميد لحمر، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 2013.
فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش للصديق بن العربي، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1414/ 1994.
فهرس مخطوطات خزانة القرويين لمحمد العابد الفاسي (ج3)، الطبعة الأولى: 1403 /1983.
فهرس مخطوطات خزانة القرويين لمحمد العابد الفاسي (ج4)، الطبعة الأولى: 1409/ 1989.
فهرس مخطوطات خزانة تطوان، قسم مصطلح الحديث والحديث والسيرة النبوية للمهدي الدليرو ومحمد بوخبزة، منشورات وزارة الدولة المكلفة بالشؤون الثقافية، تطوان- المغرب، الطبعة الأولى: 1404.
فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون لعبد الصمد العشاب، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1417.
فيض القدير شرح الجامع الصغير لعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين المناوي القاهري، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، الطبعة الأولى: 1356.
مدخل إلى علم المخطوط لجاك لومير، ترجمة: مصطفى طوبي، إشراف وتقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية بالرباط، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش- المغرب، الطبعة الأولى: 1427/ 2006.
مصادر السيرة النبوية و تقويمها لفاروق حمادة، دار القلم، دمشق- سوريا، الطبعة الأولى: 1425 /2004.
معجم مصطلحات المخطوط العربي لأحمد شوقي بنبين، ومصطفى طوبي، منشورات الخزانة الحسنية بالرباط، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش- المغرب، الطبعة الثانية: 2004.
منتهى السول على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول لعبد الله بن سعيد محمد عبادي اللحجي، دار المنهاج، بيروت- لبنان، الطبعة الثالثة: 1426/ 2005.
*راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري