التعريف بمنظومة “من شهد بدرا” للعلامة الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين (ت: 1362 هـ).

بسم الله الرحمن الرحيم:
مقدمة:
فإن علم السيرة النبوية يعد من أشرف العلوم وأفضلها ، لكونه متعلقا بأشرف خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ، ولمكانة هذا العلم فقد اعتنى به العلماء قديما وحديثا، وكان للمغاربة النصيب من هذا الاهتمام، ومنهم علماء الصحراء المغربية ؛وخاصة الأسرة المعينية ؛ الذين أسهموا بحظ وافر في إثراء هذا المجال، بمؤلفاتهم المتنوعة ؛ حيث لم يقتصر اهتمامهم على النثر وحده ، بل نظموا كذلك أشعارا وقصائد في مدح النبي صلى الله عليه، ومناقبه، وسرد غزواته، كما نظموا قصائد في مدح أصحابه، أو تعداد من حضر منهم بعض غزواته ؛ ومن أبرز هذه المنظومات: "نظم من شهد بدرا " للعلامة الشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين (1362 هـ)[1] رحمه الله، الذي جمع فيها أسماء الصحابة الذين شهدوا بدرا؛ إشادة وإحياءً لدورهم الخالد الذي غير مجرى تاريخ البشرية، وتذكيرا بمناقبهم وعلو شأنهم، ونشر قدوتهم الحسنة بين المسلمين، وتسهيل حفظ أسمائهم وضبطها ، ولأهمية هذه المنظومة، فقد ارتأيت أن أتناولها في هذا المقال ، والذي قسمته إلى الآتي:
أولا : ترجمة موجزة للشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين
ثانيا: التعريف بنظم من شهد بدرا شكلا ومضمونا.
وهذا أوان الشروع فيما له قصدت فأقول وبالله التوفيق والسداد :
أولا: ترجمة موجزة للشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين[2]
في هذا المبحث سأعرف بالعلامة الشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين حسب ما أتيح لي من المصادر التي ترجمت له؛ وذلك بذكر اسمه، ونسبه، وتاريخ مولده، ونشأته، وثناء العلماء عليه، ثم وفاته.
هو : العلامة الشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين، أمه : ميمونة بنت أحمد بن علي، وهو الثامن من أولاد الشيخ ماء العينين. ولد في شهر ربيع النبوي عام 1291 هـ[3].
نشأ العلامة الطالب أخيار في بيئة علمية صالحة، وحرص والده الشيخ ماء العينين بن الحضرمي (ت: 1328 هـ) على تعليمه،وفي هذا الصدد يقول في كتابه إفادة الأقربين:"قرأ القرآن على الوالد البركة المدرس الشيخ الحضرام ، وأخذ الإجازة، وقرأ عليه بعض العلم،وقرأ على شيخنا أبيه العلم، وفتح الله عليه فيه فتحا مبينا،وكان شيخنا يحبه، وصدره سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة و ألف لـ: شنقيط وبلادها، فظهرت بركته ،وكثرت أتباعه ومريدوه، وسخر الله له أهلها:أمراء وغيرهم، وكان كثير العبادة قليل الغفلة دائم الفكر كثير الأوراد"[4].
كان عالما فقيها ، شاعرا، عابدا، سخيا. وكان والده يثني عليه كثيرا وقد قال في زمن صبوته عنه : "إذا بلغ ابني هذا فككت عنه حجره، وأرسلته حيث شاء ،ولا أظن أن أرضا تحمله معي، وأسأل الله أن يسكنه معي إن كان الخير في ذلك، وقال لأمه: إن ابني هذا جوهرة فحافظي عليها"[5]، ومن ثنائه عليه كذلك قوله: "إن من النفوس ما لا توزن بألف نفس؛ ومنها نفس ابنه الطالب أخيار، وقد قال فيه من شعر الحسانية ما مضمونه بالعربية:
أرجوا من الله الولي *** بجاه سيد البشر
تكون في العرجان لي *** مثل أبي بكر الأبر
وفي الشجاعة علي *** وفي العدالة عمر "[6]
كما أثنى عليه الشيخ النعمة (ت: 1339 هـ) في كتابه الأبحر المعينية قائلا: "ذو الجذب الرباني، والفيض الرحماني، نجيب العارفين، أريب المحبين،...كان رقيق البشرية عذري الطبيعة، قيسي القريحة، وصاحب أشواق، بديع أذواق، لا يرقأ في الله دمعه، ولا يفترق معه جمعه ، ذو فيوضات صمدانية، وفتوحات ربانية،.. وتحدث الناس بكثير من الكرامات، الجميلة من سخاء، وشجاعة، ورمي، وعقل، وسياسة، وأدب، ورياسة، وتسخير، وتدبير، وله مشاركة في أكثر الفنون ورزقه الله من الفتح فيها مالا يخطر على قلب، لأنه لم يدرس في الصغر كثير تدريس، ففتح الله عليه في الكبر فتحا لا يوصف، حتى إنه لا يتكلم معه أحد إلا وظن أنه من المفنين أعمارهم في التدريس.."[7].
وقال عنه أبو العباس سيدي أحمد بن الشمس (ت: 1342 هـ) في النفحة الأحمدية "كان ابن شيخنا الغائب في حب الله ورسوله، المكتم حاله في سلوكه وقفوله المعروف عند أهل الملأ العلوي، المجهول عند أهل السفلي، الدرة المصونة، الجوهرة المكنونة، جيلم الأخيار، سيدي الشيخ الطالب أخيار"[8].
ومن ألقابه: الشيخ، وقد لقبه به والده رحمه الله، وقد ظهر عليه الفضل، ونال حظوة عند أمراء عرب القبلة، "وصاروا يهدون له الهدايا الجميلة، ويعولون عليه في كثير من أمورهم الجليلة"[9].
مات رحمه الله كما ضبطها حفيده العلامة القاضي الشيخ الطالب أخيار بن الشيخ بوننا في التاسع من ذي القعدة عام 1362 هـ ، أكتوبر 1943 مـ، بمدينة أندر السينغالية ودفن بها[10].
الصفحة الأولى من المخطوطة
الصفحة الأخيرة من المخطوطة
ثانيا: التعريف بنظم من شهد بدرا شكلا ومضمونا
أ - وصف النسخة المعتمدة من المنظومة شكلا:
أما النسخة المخطوطة المعتمدة في هذا المقال :فهي من محفوظات مكتبة د. محمد فاضل ولد مربيه ولد الطالب أعمر، قدمه لموقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني ذ . الطالب أخيار بن محمد بويا بن الشيخ بوننه بن الشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين ، وهي نسخة تامة، تقع في عشر لوحات، ومسطرتها مختلفة ما بين سبعة عشر سطرا إلى عشرين سطرا، وخطها مغربي واضح إلا في بعض صفحاتها التي بها طمس لبعض كلماتها ،وهي نسخة مصححة؛ ويدل عليها علامة التصحيح التي توجد في حواشيها، وبها كشط قليل.
والنسخة مكتوبة بمداد يميل إلى السواد ، وكلماتها مضبوطة ومشكولة كلها بالمداد الأحمر، وهي غير مرتبة كما هي في مصورة الموقع خاصة بعد اللوحة رقم (6)، وترتيبها هو أن رقم (7)، محله رقم: (8)، ورقم (8) محله رقم (7).
عدد أبياتها: مائة وخمسة وسبعون بيتا، وقافيتها مختلفة، وأما ناسخها فهو: العلامة محمد ولد محنض، كتبها لطول أتفاك بنت شيخنا الشيخ ماء العينين ، ووقع الفراغ من نسخها في شهر شوال عام ستة وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية.
أولها: "بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه .. قال الشيخ الطالب أخيار بن شيخنا الشيخ ماء العينين ينظم من شهد بدرا نفعنا الله به"[11].
"وآخرها: محمد وآله الحسان *** والصحب والتابع بالإحسان
تم بحمد الله وحسن عونه في شوال عام 1346 من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام على يد كاتبه لطول أتفاك بنت شيخنا الشيخ ماء العينين عبيد ربه محمد بن محنض .. كان الله لهما وليا ونصيرا آمين"[12] .
ب: التعريف بمضمون منظومة من شهد بدرا.
تعتبر منظومة: " من شهد بدرا " للطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين من المنظومات التي جمع فيها مؤلفها أسماء أهل بدر متوسلا بجاههم، مستفتحا إياها -رحمه الله- بالبسملة والحمدلة والتصلية والتسليم على النبي الكريم ، وعلى آله وصحبه على عادة كثير من المؤلفين والشعراء في افتتاح مصنفاتهم تيمنا بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم؛ ذكر فيها ما قدر عليه من أسماء الصحابة الذين شهدوا بدرا معتمدا في ذلك على مصادر قد صرح بها في بداية هذه القصيدة ؛ وهم: العلامة ابن عبد البر القرطبي ( ت 463هـ)، والعلامة ابن الأثير الجزري (630 هـ)، والعلامة ابن حجر العسقلاني (ت 852 هـ) ، مع اجتهاده في تحرير ذلك، مرتبا لها على حروف المعجم ؛ وهي طريقة منهجية لتسهيل حفظها، حيث قال :
"وها أنا أذكر ما قدرت *** عليه من أسماء من ذكرت
نظمتها من نسخ تفيد *** وكلها تنقص أو تزيد
ثم اجتهدت بعد في تحرير *** ما زيد في الجميع والتكرير
من كتب ابن حجر الأبر *** وابن الأثير وابن عبد البر
مرتبا لها على الحروف *** بقدر وسع الظرف للمظروف"[13]
مبتدئا بالعشرة المبشرين بالجنة؛ حيث قال:
" مبتدئا بالعشرة المشهود *** لهم بأعلى جنة الشهود"[14].
وهم: أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وللزبير بن العوام، وطلحة بن عبد الله، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنهم .
ثم بعد ذلك ذكر الصحابة الذين شهدوا بدرا مرتبا لهم على حروف المعجم من الهمزة إلى الياء ؛ فذكر في كل حرف أسماء الصحابة المدرجين فيه، وكان أحيانا يذكره مع كنيته، مع التنصيص إلى نسبته إلى بني فلان، أو القول فيه سليل، أو نجل؛ وهي السمة الغالبة عنده ، وأحيانا يكتفي بذكر اسمه، وقد يعيد الصحابي للمرة الثانية كما هو الشأن لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، وابن سراقة رضي الله عنهما ، .. وهذا ما أشار إليه في بداية المنظومة حين قال:
وكلهم في جمعه لن أتركا *** بل قد أعيد ذكره تبركا"[15].
ثم ختم المنظومة بذكر أسماء البدريين المشهورين بكناهم رضي الله عنهم جميعا، وتناول كل ذلك بأسلوب واضح ، لا تعقيد فيه.
وخلاصة القول : إن منظومة "من شهد بدرا" للطالب أخيار تعد من المنظومات المفيدة في بابها، لشرف موضوعها أولا، ثم لمكانة ناظمها العلمية ثانيا، خلد فيها رحمه الله أسماء الصحابة الذين شهدوا بدرا، تيمنا وتنويها بذكرهم ، وقد اتسمت بجزالة ألفاظها ، لا غموض فيها ولا تعقيد، على أمل أن تتوجه العناية بإخراج نصها وتحقيقها فيما يستقبل.
فرحم الله هذا العالم الجليل رحمة واسعة، وأسكنه فسيح الجنان.
*********************
هوامش المقال:
[1] - للمنظومة ثلاث نسخ مخطوطة أحدهما بموقع الشيخ ماء العينين وهي التي سأعتمدها في الوصف إن شاء الله ، ونسخة ثانية بمكتبة أهل الشريف بموريتانيا تحت رقم: 3040 / 0076 في خمس ورقات، ونسخة ثالثة في مكتبة أهل إسلم بن محمد بدر الدين بموريتانيا تحت رقم: 0073 في ورقة واحدة.
[2] - من مصادر ترجمته التي رجعت إليها الآتي: إفادة الأقربين في التعريف بذرية شيخنا الشيخ ماء العينين (ص: 132)، ديوان الأبحر المعينية (ص: 584 فما بعدها)، النفحة الأحمدية (2/ 157)، مجمع البحرين في مناقب شيخنا ماء العينين (ص: 190) ، الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي (1/ 300-302).
[3] - الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي (1 /300).
[4] - إفادة الأقربين في التعريف بذرية شيخنا الشيخ ماء العينين (ص: 132)
[5] - نقلا من مجمع البحرين في مناقب شيخنا ماء العينين (ص: 190)
[6] - نقلا من مجمع البحرين في مناقب شيخنا ماء العينين (ص: 190)
[7] - ديوان الأبحر المعينية (ص: 584).
[8] - النفحة الأحمدية (2/157).
[9] - ديوان الأبحر المعينية (ص: 584).
[10] - الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي (1/ 301).
[11] - اللوحة رقم: (1).
[12] - اللوحة رقم: (10).
[13] - اللوحة رقم: (1).
[14] - اللوحة رقم: (2).
[15] - اللوحة رقم: (2).
*********************
لائحة المراجع المعتمدة:
إفادة الأقربين في التعريف بذرية شيخنا الشيخ ماء العينين. لماء العينين بن الحضرام. تحقيق: حسن الظريف. مؤسسة ربه لإحياء التراث والتنمية. 1444 هـ- 2022 مـ.
ديوان الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينية. لمحمد الغيث النعمة. دراسة وتحقيق: د أحمد مفدي. دار الغرب الإسلامي بيروت 1996 مـ.
الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي. للطالب أخيار بن الشيخ مامينا آل الشيخ ماء العينين. مطبعة بني أزناسن سلا- نشر: مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتبادل الثقافي. ط1/ 2005 مـ .
مجمع البحرين في مناقب شيخنا ماء العينين. لمحمد العاقب ميابا الجكني الشنقيطي. مخطوط مصور من موقع الموسوعة الشنقيطية الإلكتروني.
نظم من شهد بدرا. للطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين. من محفوظات مكتبة د.محمد فاضل ولد مربيه ولد الطالب أعمر، قدمه لموقع الشيخ ماء العينين الإلكتروني ذ . الطالب أخيار بن محمد بويا بن الشيخ بوننه بن الشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين .
النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية. لأبي العباس سيدي أحمد بن الشمس. تصحيح ومراجعة: محمد محمود ولد محمد الأمين. مكتبة الإمام مالك. نشر: دار يوسف بن تاشفين موريتانيا 2007 مـ.
*راجع المقال الباحث: محمد إليولو