الرابطة المحمدية للعلماء

يوم دراسي حول “التراث الحساني.. الذاكرة، التاريخ والثقافة”

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم 25 مارس 2012 بمدينة طانطان، يوما دراسيا حول موضوع  “التراث الحساني: الذاكرة، التاريخ و الثقافة” وذلك في إطار مشاركة المجلس في فعاليات الدورة الثامنة لموسم طانطان المنعقدة من 21 إلى 26 مارس. وهو الموسم المصنف منذ 2005 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ضمن التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ويندرج هذا اليوم الدراسي في سياق إسهام المجلس في النهوض بالحقوق الثقافية بما فيها الموروث الحساني كمكون من مكونات التعبيرات الثقافية المغربية وباعتباره رافدا أصيلا للهوية المغربية.

كما سيتم خلال هذا اللقاء تقديم بحوث أنجزت في إطار أطروحات دكتوراه تناولت التراث الحساني من عدة زوايا تهم على الخصوص: “مدخل لدراسة الشعر الحساني”، “البعد الجمالي في الشعر الوطني الحساني عند الشعراء المقاومين أعضاء جيش التحرير”، “الإبداع النسائي في الأدب الحساني : التبراع نموذجا”، “البنيات الاجتماعية والاقتصادية بالصحراء”، “علاقات مجال البيضان الفكرية والروحية مع المغرب الأقصى والسودان والغربي خلال القرنين 18 و19م”، “الزوايا في بلاد البيضان وعلاقتها الفكرية والروحية مع الحجاز”.

من جهة أخرى، يشارك المجلس أيضا في فعاليات موسم طانطان بخيمة ستخصص لمجموعة من الجمعيات المنخرطة في إنجاز مشاريع برنامج جبر الضرر الجماعي- الذي ينفذه المجلس الوطني لحقوق الإنسان- بالمنطقة لعرض منتوجاتها المعدة في إطار مشاريع الأنشطة المدرة للدخل وكذا للتعريف بالمشاريع الخاصة بتعزيز قدرات الفاعلين المحليين والحفظ الإيجابي للذاكرة.

سعيد العبدلاوي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق