الرابطة المحمدية للعلماء

يوم دراسي: “الحق في الدمج الشامل للأطفال ذوي الإعاقة في التربية والتعليم”

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة، بشراكة مع جمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين وجمعية الحمامة البيضاء لحماية الشباب المعاق، يوما دراسيا حول” الحق في الدمج الشامل للأطفال ذوي الإعاقة في التربية و التعليم”، وذلك يوم الأحد 21 أكتوبر 2012 بقاعة العروض لجمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين بمدينة تطوان.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تفعيل خطة عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة، ودعما لدور المجلس الوطني لحقوق الإنسان في العمل من أجل الحماية والنهوض بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بشكل خاص.

وستعرف أشغال هذا اليوم الدراسي حضور مجموعة من الخبراء الوطنيين وخبير دولي متخصص، فضلا عن حضور فاعلين وطنيين و جهويين  من المجتمع المدني  ومهتمين بموضوع اللقاء.

وتشمل الجلسة الأولى التي تأتي تحت عنوان “الدمج المدرسي ورهانات تحقيق حماية حق تمدرس الأطفال ذوي الإعاقة” مجموعة من المداخلات حول “تأصيل حق تربية وتعليم الأطفال ذوي الإعاقة ورهانات تحقيق مبدأ عدم التمييز”، وتقديم تجربة جمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين في مجال الدمج المدرسي وتقديم التجربة المصرية في مجال الدمج المدرسي، فضلا عن مجموعة من الورشات حول القوانين الدولية والوطنية لتعزيز وضعية تعليم الأطفال ذوي الإعاقة والمقاربات التعليمية والتربوية ورهانات الدمج الشامل للأطفال ذوي الإعاقة.

يذكر أنه تم تنصيب اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة يوم الخميس 2 فبراير2012. وتضطلع اللجنة، شأنها في ذلك شأن باقي اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، بمهام تتبع ومراقبة وضعية حقوق الإنسان بالجهة وتلقي الشكايات المتعلقة بادعاءات انتهاك حقوق الإنسان بها. كما أنها تعمل على تنفيذ برامج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومشاريعه المتعلقة بمجال النهوض بحقوق الإنسان بتعاون مع كافة الفاعلين المعنيين على صعيد الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق