الرابطة المحمدية للعلماء

وصفات منطقة البحر المتوسط تؤثر إيجابيا على المخ

أثبتت دراسة حديثة أن النظام الغذائي المتبع في منطقة البحر المتوسط هو الأفضل لتقليل العطب في الأوعية الدموية الصغيرة بالمخ.

وقد قام الباحثون من كلية طب جامعة Miami Miller بمتابعة صحة مخ ما يقرب من 1000 شخص ممن أكملوا استبيانا لقياس مدى اتباعهم لنظام غذائي يطابق ذلك الخاص بمنطقة البحر المتوسط.

ويركز هذا النظام الغذائي على الطعام النباتي، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة غير المكررة والبقول والمكسرات وزيت الزيتون بدلا من الدهون الأخرى، مثل الزبد كما تقول جمعية القلب الأمريكية، ولا يشجع هذا النظام على تناول اللحوم الحمراء بكثرة، بل ينصح بتناول مقادير معتدلة من الأسماك ولحوم الدواجن.

وقد اكتشف الباحثون أن حوالي 27% من المشاركين سجلوا مستويات منخفضة نسبيا من الالتزام بهذا النظام الغذائي، بينما سجل ما يقرب من 26% من أفراد العينة معدلات عالية من الالتزام بهذا النظام الغذائي.

وقد خضع أفراد العينة جميعا لعمل رنين مغناطيسي على المخ للكشف عن عطب في الأوعية الرفيعة بالمخ من خلال قياس حجم “white matter hyperintensity” التي تمثل العلامة الحيوية على عطب الخلايا الرفيعة بالمخ.

وأظهرت صور الأشعة انخفاض في “white matter hyperintensity” عند الأشخاص الذين يلتزمون بطعام البحر المتوسط، حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل الخطورة المختلفة، مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الدم.

وخلصت هذه الدراسة إلى احتمال وجود علاقة وقائية ممكنة بين زيادة تناول طعام البحر المتوسط وعطب الأوعية الدموية الصغيرة بالمخ، حسب ما كتب فريق البحث بقيادة هانا جاردنر من جامعة Miami Miller الأمريكية.

عبد الرحمان الأشعاري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق