الرابطة المحمدية للعلماء

وزارة الخارجية والتعاون تضع مدونة سلوك جديدة مع مغاربة العالم وتجرب قنصليات نموذجية.

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 غشت 2015، ذكرى استرجاع وادي الذهب.. حدث متجدد يعكس قيم الوفاء والولاء المتأصل، الأخوين الجندي يعدان فيلما لتوثيق شخصية المختار السوسي، المندوبية السامية للتخطيط تؤكد استمرار تشاؤم الأسر المغربية بخصوص البطالة، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تضع مدونة سلوك جديدة مع مغاربة العالم وتجرب قنصليات نموذجية.

بيان اليوم أوردت في صفحتها الثالثة خبر إحياء ذكرى 14 غشت لاسترجاع إقليم وادي الذهب، معتبرة ذلك حدثا متجددا يعكس قيم الوفاء والولاء المتأصل بين ساكنة جهة وادي الذهب الكويرة والعرش العلوي المجيد.

وأضافت الصحيفة أن متدخلين خلال يوم دراسي، نظمته جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة وادي الذهب الكويرة، أول أمس الأحد، بالمركز الجهوي للاستثمار بالداخلة، أكدوا أن الوقائع التاريخية تبرز مدى محاولات المغرب الحثيثة، وحتى وهو تحت سلطة الحماية، من أجل الدفاع باستماتة عن ثغوره ووحدة أراضيه، موضحين خلال هذا اللقاء، المنظم في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب، تحت شعار “قيم المواطنة في ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب إلى حظيرة الوطن”، أن أبناء إقليم وادي الذهب جددوا البيعة لجلالة المغفور له الحسن الثاني في القصر الملكي بالرباط يوم 14 غشت 1979، وفي ذلك تجسيد لإرادة أبناء هذا الإقليم في التشبث بالوحدة الوطنية معتزين بقيم الانتماء والوفاء للشرعية الدينية والتاريخية والقانونية.

التجديد أخبرت أن الأخوين الجندي أنوار وهاجر، يستعدان لتصوير عمل سينيمائي حول العلامة المغربي المختار السوسي، وذلك عبر فيلم روائي من توقيع وإخراج هاجر الجندي، وإنتاج الممثل أنور الجندي، ابني الممثل والمخرج المعروف، محمد حسن الجندي.

وقالت هاجر الجندي، كاتبة السيناريو ومخرجة هذا العمل، تضيف الصحيفة،  “إنها أتمت كتابة نص الفيلم السينمائي، وهي وأخوها أنور بصدد البحث عن شراكات تمويلية تمكن من إخراجه بالشكل اللائق”، مؤكدة على أن رهانها الأساسي في هذا العمل، هو أن يخرج بشكل محترم ومحترف لا مجال فيه للارتجال الفني ولا استهانة فيه بعقل المتلقي ولا بشخصية العلامة المختار السوسي”.

أخبار اليوم أفادت أن المندوبية السامية للتخطيط تؤكد استمرار تشاؤم الأسر المغربية بخصوص البطالة..، مشيرة إلى أن 86 في المائة من الأسر المغربية تشتكي ارتفاع أثمنة المواد الغذائية، في حين أن 83 في المائة من الأسر عاجزة عن الادخار، فيما عبرت نسبة مهمة من الأسر عن موقف متشائم بخصوص استمرار ظاهرة البطالة حيث تتوقع 74.9 في المائة منها أن يرتفع عدد العاطلين خلال 12 شهرا المقبلة، مقابل نسبة ضئيلة لا تتجاوز 7.8 في المائة تعتقد العكس.

الاتحاد الاشتراكي ذكرت أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تضع مدونة سلوك جديدة مع مغاربة العالم وتجرب قنصليات نموذجية، مشيرة إلى أن المذكرة الجديدة التي وجهتها الوزارة إلى عموم القناصلة بشأن طرق التعامل مع أفراد الجالية المغربية نضت على “خدمتهم بكل إخلاص”، مضيفة أن من حق المهاجر على كل موظف قنصلي أن يكن احتراما لكرامته وإصغاء لحاجياته وتفان في قضائها.

الأحداث المغربية توقفت في صفحتها ما قبل الأخيرة عند خبر طرح الإذاعي محمد الغيداني مؤلفا قيما، يتناول من خلاله مسار الإذاعة الوطنية من خلال عدد من رموزها وأسمائها الكبيرة وأعلامها الذين بصموا تاريخها بشكل كبير والذين كان لهم دور كبير في نشر الوعي المجتمعي والسياسي والتربوي لدى المستمعين.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق