الرابطة المحمدية للعلماء

وزارة التضامن والأسرة تعقد الدورة الأولى لمنتدى الإيسيسكو لأطفال العالم الإسلامي بالرباط

عقدت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وبتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو-، الدورة الأولى لمنتدى الإيسيسكو لأطفال العالم الإسلامي، خلال الفترة من 24 إلى 28 يونيو الجاري في مدينة الرباط.

ويشارك في هذه الدورة أربعون طفلاً يمثلون الدول العربية الأعضاء في الإيسيسكو وهي: دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية التونسية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وجمهورية السودان، والجمهورية الصومالية، وجمهورية العراق، وسلطنة عمان، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وليبيا، والمغرب.

ويتضمن برنامج هذه الدورة عقد عدة جلسات عمل سيتم خلالها دراسة العديد من الموضوعات من بينها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وتشكيل اللجان الخمس للمنتدى باعتبارها الهيكل القانوني للمنتدى، وتقديم تجربة برلمان الطفل في المغرب من طرف المرصد الوطني لحقوق الطفل ، والتمرن على كيفية اشتغال لجان المنتدى حسب إطاره القانوني .

 كما ستعقد ورشة عمل حول موضوع “الطفل والحق في بيئة حضرية سليمة” وستخلص هذه الورشة إلى وضع رسالة، ستوجه إلى المؤتمر الإسلامي الرابع للوزراء المكلفين بالطفولة المقرر عقده خلال شهر نوفمبر 2013 في مدينة باكو، عاصمة جمهورية أذربيجان.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز أواصر التضامن بين أطفال العالم الإسلامي ، وتوطيد الروابط بين منتديات الأطفال في الدول الإسلامية والعالمية المماثلة ، وترسيخ روح الانتماء إلى الأمة وقيم المواطنة الإنسانية الكريمة ، و قيم الحوار والديمقراطية والتعايش والتضامن والتآخي، وإتاحة الفرصة للأطفال للتعبير عن آرائهم وانشغالاتهم تفعيلا لحقوق المشاركة، وإكسابهم تقنيات الحوار والتواصل وقبول الاختلاف في الرأي في جو من الاحترام والإثراء المتبادل، والمساعدة على توظيف إمكانات الأطفال وقدراتهم للإسهام الفعلي في تنمية أوطانهم وكسب الرهانات التي يطرحها الوضع العالمي الجديد .

وتتميز أعمال الدورة الأولى للمنتدى بتنظيم مسابقات ثقافية وحفل فني متنوع بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لفائدة الأطفال المشاركين في المنتدى، وتنظيم حفل خاص يقدم فيه هؤلاء الأطفال لوحات فنية تبرز جوانب من التراث الثقافي والموسيقي والحضاري لبلدانهم. كما سيزور الأطفال مقر البرلمان المغربي بغرفتيه، ومقر المرصد الوطني لحقوق الطفل في المغرب، وأهم المآثر التاريخية في مدينة الرباط، ومسجد الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء.

وستعقد الجلسة الافتتاحية للمنتدى يوم 24 يونيو 2013 في المقر الدائم للإيسيسكو برئاسة السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وتتواصل أعمال المنتدى في مقر مركز التكوينيات والملتقيات الوطنية بالرباط.

يذكر أنه تم إعداد مشروع ) إنشاء منتدى الإيسيسكو لأطفال العالم الإسلامي( بناء على القرار الصادر عن المؤتمر الإسلامي الثاني للوزراء المكلفين بالطفولة المنعقد  في مدينة الخرطوم ، عاصمة جمهورية السودان ، خلال الفترة من 2 إلى 4 فبراير 2009 ، وأقر المؤتمر الإسلامي الثالث للوزراء المكلفين بالطفولة (طرابلس، ليبيا 2011) هذا المشروع وطلب عرضه على الأطفال أعضاء المنتدى لاعتماده في دورته الأولى.

 وينطلق المنتدى في تصوره وعمله من المرجعية الإسلامية والمواثيق والعهود والإعلانات الإسلامية والدولية الخاصة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل . ويعمل المنتدى تحت إشراف الإيسيسكو ، بصفتها السكرتارية الدائمة للمنتدى ، ويعقد دورة عادية مرة كل سنتين وذلك قبل انعقاد المؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة.

كما يتشكل المنتدى من خمس لجان دائمة وهي: لجنة حقوق الطفل، ولجنة التربية والثقافة والإعلام، ولجنة الصحة والبيئة وحقوق المعاقين، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتضامن، ولجنة التعاون الإسلامي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق