الرابطة المحمدية للعلماء

ورشة عمل حول تفعيل توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان المتعلقة بمراكز حماية الطفولة

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء-سطات، مؤخرا ورشة عمل حول موضوع تفعيل التوصيات التي تضمنها تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول مراكز حماية الطفولة.

وتدارس المشاركون في هذه الورشة سبل تفعيل توصيات تقرير المجلس بمراكز حماية الطفولة المتواجدة داخل المجال الترابي لاختصاصات اللجنة: مركز حماية الطفولة بابن سليمان ومركز إعادة التربية للشبيبة والرياضة ببرشيد ومركز حماية الطفولة عبد السلام بناني للفتيات بالدار البيضاء ومركز حماية الطفولة للفتيات بالفداء- مرس السلطان بالدار البيضاء.

كما نظمت  هذه الورشة استجابة لطلب مديري مراكز حماية الطفولة المتواجدة بجهة الدار البيضاء- سطات الذين تفاعلوا بشكل إيجابي مع توصيات تقرير المجلس الوطني وعبروا عن استعدادهم التام لتحسين أوضاع مراكز حماية الطفولة بتنسيق وتعاون مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء سطات.

ونظم هذا اللقاء بحضور مديري و أطر المراكز المذكورة وأعضاء من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء سطات.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان كان قد أصدر، في 20 ماي 2013، تقريرا موضوعاتيا حول مراكز حماية الطفولة حمل عنوان “الأطفال في مراكز الحماية: طفولة في خطر… من أجل سياسة مندمجة لحماية الطفل؟” يقدم تحليلا لواقع الأطفال المودعين، بمقتضى مقرر قضائي، في مراكز حماية الطفولة، ولمدى ملاءمة كيفيات إيداع الأطفال والتكفل بهم مع المعايير المحددة في الاتفاقية الدولية الخاصة بحقوق الطفل. ويعرض التقرير الإطار المعياري الدولي المتعلق بإيداع الأطفال في المؤسسات وكذا التشريع الوطني المتصل بالمجال ويتضمن جملة من التوصيات تهم عدة مستويات: السياسات العمومية وتطبيق القوانين وبنيات استقبال الأطفال والتكوين وتقوية القدرات و إعمال آليات للتظلم لفائدة الأطفال (يمكن تحميل الملخص التنفيذي للتقرير على موقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق