الرابطة المحمدية للعلماء

ورشة عمل حول تطوير مراكز التوثيق والمكتبات

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ورشة عمل إقليمية للمسؤولين عن مراكز التوثيق والمكتبات في اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في الدول العربية الأعضاء في الإيسيسكو، وذلك في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، خلال الفترة من 13 إلى 16 دجنبر الجاري.

وسيشارك في الورشة اثنا عشر (12) مسؤولا عن مراكز التوثيق والمكتبات في اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة من العراق وموريتانيا وتونس والكويت وفلسطين والأردن ومصر والسودان وليبيا والجزائر والمغرب ولبنان.

وموازاة مع الورشة التي ينظمها مركز التخطيط والمعلومات والتوثيق في الإيسيسكو، سيقام معرض لمنشورات المنظمة.

وتهدف الورشة إلى الرفع من القدرات المهنية للمكتبيين ومسؤولي مراكز التوثيق، وإنشاء مرصد بيانات وربط في شبكة المعلومات بين المكتبات ومراكز التوثيق في اللجان الوطنية، وطرح انشغالات المسيرين والمهنيين وإيجاد حلول للمشاكل الفنية والإدارية في مجالات التوثيق والمكتبات، وتشجيع التواصل وتبادل المعلومات بين المهتمين والمختصين في مجال التوثيق والمكتبات، وتعزيز علاقات تعاون وتبادل الخبرات بين العاملين في المكتبات ومراكز التوثيق.

وستبحث الورشة الموضوعات التالية: أصناف المخزون الوثائقي، وسياسة إبراز قيمة هذه الوثائق، واستراتيجية رصد المخزون الوثائقي وفهرسته وبيان مواصفاته، ودور التقنية الرقمية في المحافظة على المخزون الوثائقي وإبراز قيمته.

منتصر حمادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق