الرابطة المحمدية للعلماء

ورشة تدريبية بالعيون في مجال حقوق الإنسان

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة بشراكة مع معهد جنيف لحقوق الإنسان، ورشة تدريبية في مجال حقوق الإنسان، موجهة لفائدة أعضاء اللجنة ومنظمات غير حكومية مهتمة بحقوق الإنسان وعاملة في الأقاليم الجنوبية، وذلك أيام 06 إلى 10 ماي الجاري بمدينة العيون.

وتتأتي هذه الدورة التكوينية، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ترجمة لحرص اللجنة على تمكين الفاعلين من مفاهيم حقوق الإنسان وكذا في إطار تفعيل مخططها الإجرائي السنوي وجهوها للنهوض بثقافة حقوق الإنسان.

وسيجري خلال الورشة التأكيد على أهمية تملك قيم ومبادئ حقوق الإنسان، ومعرفة وفهم المعايير الدولية لحقوق الإنسان وآليات الحماية الوطنية والدولية والإقليمية، عن طريق تقاسم المعارف والمهارات وتشكيل السلوك.

وتسعى الورشة إلى استحضار قضايا السلم والديموقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية وحقوق المرأة على النحو المبين في صكوك حقوق الإنسان الدولية والإقليمية، ودور المجتمع المدني في تحقيق الوعي والفهم المشترك بغية تعزيز الالتزام بحقوق الإنسان قولا وفعلا.

كما تهدف الورشة بالخصوص إلى مساعدة الفئات المستهدفة على تمثل حقوق الإنسان وتشجيعها على توطينها في مجالات عملها، وتشجيع التغيير لدى المستفيدين وتمكينهم من استيعاب الحقوق والمطالبة بها والدفاع عنها، بالإضافة إلى زيادة المعرفة بحقوق الإنسان وآلياتها ومعاييرها وفهمها.

ويتضمن برنامج الورشة عدة محاور نذكر منها : مصطلحات ومفاهيم حقوق الإنسان، نظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، القانون الدولي الإنساني، الاتفاقيات الخاصة بالمرأة والطفل، مجلس حقوق الإنسان، دور المجلس الوطني في حماية حقوق الإنسان، آليات الاستعراض الدوري الشامل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق