الرابطة المحمدية للعلماء

واقع التنمية الثقافية في المجتمع العربي

معدل القراءة في العالم العربي لا يتجاوز 4% من معدل القراءة في إنجلترا

أعلنت مؤسسة الفكر العربي أنها ستصدر “التقرير العربي الأول للتنمية الثقافية”، خلال مؤتمر يعقد بالقاهرة من 13 إلى 16 نونبر الجاري، وهو أول تقرير سنوي تصدره مؤسسة عربية بتمويل عربي حول مقومات التنمية الثقافية في 22 دولة عربية.

وكشف مسؤولو مؤسسة الفكر العربي، في تصريحاتهم لوسائل الإعلام، عن بعض الأرقام الإحصائية حول مجموعة من القضايا كالتعليم العالي في البلدان العربية، والإعلام العربي في تجلياته المقروءة والفضائية والإلكترونية، وحركة التأليف والنشر في 18 دولة عربية، والإبداع العربي في 2007.

وبالنسبة لقضية التعليم في الوطن العربي، كشف تقرير مؤسسة الفكر العربي أن معدل الالتحاق بالتعليم في الدول العربية لا يتجاوز 21.8%، بينما يصل في كوريا الجنوبية مثلا إلى 91% وأستراليا إلى 72% وإسرائيل إلى 58%. ويوجد أعلى معدل لالتحاق الإناث بالتعليم في الإمارات العربية المتحدة بـ 76%، ويبقى متوسط معدل التحاق الإناث بالتعليم في الدول العربية هو 49%، وهو معدل يفوق اليابان التي يصل معد التحاق إناثها بالتعليم (45%). وحسب التقرير، فإن متوسط نسبة عدد الأساتذة في التعليم العالي بالنسبة إلى عدد الطلاب في العالم العربي هو أستاذ جامعي لكل 24 طالبا، بينما في اليابان يوجد أستاذ جامعي لكل 8 طلاب فقط، وفي أمريكا يوجد أستاذ جامعي لكل 13 طالبا.

وأشار تقرير مؤسسة الفكر العربي، إلى أن هناك إقبالا ملحوظا في العالم العربي من قبل الطلاب العرب على دراسة الإنسانيات والعلوم الاجتماعية مقارنة بدراسة العلوم التطبيقية والبحثية، حيث إن دراسة الإنسانيات والعلوم الاجتماعية في مصر تبلغ نسبتها 79% من مجموع الملتحقين بالتعليم الجامعي، وهي أعلى نسبة في العالم العربي.

وبالنسبة لمجال حركة التأليف والنشر في العالم العربي، كشف التقرير أن مجموع الكتب التي نشرت في العالم العربي في عام 2007 بلغت 27809 كتابا، حيث يوجد كتاب لكل 12 ألف مواطن عربي، أي بمعدل قراءة لا يتجاوز 4% من معدل القراءة في إنجلترا، بينما مثلا يوجد كتاب لكل 500 إنجليزي، وكتاب لكل 900 ألماني. ولاحظ التقرير أن نسبة الكتب المعنية بالأدب والأديان والإنسانيات إلى وصلت إلى 65% في العالم العربي.
وعلى صعيد الإعلام الفضائي، أبرز تقرير مؤسسة الفكر العربي أن مجموع الفضائيات العربية يصل إلى 482 فضائية، تمثل منها القنوات الدينية نسبة 19%، وقنوات الأغاني 18%، وقنوات الأدب والثقافة 4.8%.

يشار إلى أن مؤسسة الفكر العربي ستعمل على إصدار مثل هذا التقرير كل سنة بهدف تقديم معلومات وإحصائيات حول مكونات اقتصاد المعرفة، كما يسلط الضوء على واقع التنمية الثقافية في المجتمع العربي، وأدوات الإنتاج الثقافي العربي في مجالات الإعلام والإبداع الفني والأدبي، وحركة النشر، والتعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات، وإعداد خريطة معرفية للمؤسسات الثقافية العربية في مختلف قطاعاتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق