ندوة وطنية بأكادير حول ” ديداكتيك التاريخ والجغرافيا: قضايا ومقاربات بيداغوجية”
ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، سوس ماسة درعة، الفرع الإقليمي أكادير، ندوة وطنية في موضوع “ديداكتيك التاريخ والجغرافيا: قضايا ومقاربات بيداغوجية” يومي 15- 16 أبريل 2015.
إشكالية الندوة:
" الصعوبات الديداكتيكية والبيداغوجية لتدريس مادتي التاريخ والجغرافيا ،في علاقتها بمواقف وتمثلات المتعلمين والمتعلمات لهذا الدرس،وما يطرحه الكتاب المدرسي للتاريخ والجغرافيا من اشكالات قيمية ولغوية وأثرها على تملك التلاميد للكفايات المستهدفة….
وتهدف هذه الندوة إلى تحقيق الأهداف التالية:
– مقاربة إشكالات درس التاريخ والجغرافيا واقتراح حلول ملائمة لتجاوزها.
— مد الجسور بين فضاءات البحث الأكاديمي والتكوين البيداغوجي والمؤسسات التربوية وإتاحة فرصة التواصل العلمي بين مختلف المهتمين بهذا المجال والممارسين من مدرسين وأطر المراقبة والتفتيش التربوي بغرض تطوير واغناء البحث الديداكتيكي المرتبط بالمادة.
-تقديم مقترحات حلول لتنمية اتجاهات ومواقف ايجابية لدى المتعلمين والمتعلمات من درس التاريخ والجغرافيا.
محاور الندوة:
الكتاب المدرسي:
الدعامات الديداكتيكية ( الخرائط، المبيانات، النصوص، الجداول، الصور، الخط الزمني
…)
القيم في درس الاجتماعيات (القيم الإسلامية، والمواطنة وحقوق الإنسان، والتشبت بالثوابت الوطنية، وقبول الحوار والاختلاف…)
تدبير الزمن وإشكاليات تنمية الكفايات في درس الاجتماعيات.
ديداكتيك تدريس مادتي التاريخ والجغرافيا:
تكنلوجية المعلوميات في درس التاريخ والجغرافيا: الاهمية والصعوبات.
مقاربة التدريس بالكفايات ودرس التارخ والجغرافيا.
التكوين المستمر وتنمية كفاءة الأستاذ المهنية و التربوية
توظيف المنهج الجغرافي والمنهج التاريخي (الأهمية والصعوبات).
تقنيات تنشيط الدرس وعلاقته بالمردودية.
تقويم در س الاجتماعيات والمرجعيات المنظمة.
المتعلم ودور التاريخ والجغرافيا :
مواقف وتمثلات واتجاهات المتعلمين تجاه درس التاريخ والجغرافيا.
الكفايات والقدرات اللغوية لقراءة الكتاب المدرسي. (الصعوبات التي تطرحها لغة النصوص التاريخية والجغرافية أمام التلميذ والأستاذ وأثرها على درجة فهمها وسلامة تحليلها…)