الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة علمية دولية حول ثقافة وتنمية واحات درعة وتافيلالت

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع مؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة والمجلسين الإقليمي والبلدي بورزازات، ندوة علمية دولية حول موضوع “واحات درعة وتافيلالت: الثقافة والتاريخ والتنمية، أية إستراتيجية جهوية مندمجة؟”، وذلك يومي 21 – 22 يناير2012 بفنق بربر بلاس بمدينة ورزازات.  

ويهدف هذا الملتقى الدولي إلى إعادة قراءة تاريخ الواحات وإعادة كتابته وجرد ما تزخر به من غنى تراثي وثقافي وتحديد سبل المحافظة عليه وتثمينه، بالإضافة إلى وضع التوجهات الكبرى من أجل إحداث متحف الواحات.

وسيشارك في هذا اللقاء الدولي أربعون مشاركا من بينهم مؤرخين، متخصصين في التراث الثقافي المادي وغير المادي، جغرافيين، علماء اجتماع، أنثروبلوجيين ومتخصصين في علم الأعراق (الإثنولوجيا) مختصين في مجال الأرشيف، مهندسين وفاعلين مهتمين من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى فعاليات من المجتمع المدني، ستساهم تدخلاتهم ونقاشاتهم وتوصياتهم في وضع تصور حول إحداث متحفٍ للواحات من شأنها التعريف بغنى الواحات وخلق دينامية محلية تنعكس إيجابا على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بها.

وسيترأس رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد ادريس اليزمي، الجلسة الافتتاحية التي ستنطلق يوم السبت 21 يناير 2011 على الساعة التاسعة (09:00) صباحا بحضور السيد محمد عداد، رئيس المجلس الإقليمي بورزازات، السيد مولاي عبد الرحمان الأدارسة، رئيس المجلس البلدي بورزازات، السيد سعيد أمسكان، الرئيس المنتدب بمؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة، والسيدة كورنين أندري، عن مفوضية الاتحاد الأوربي، بالإضافة إلى السيد لكبير وحجو، عن جامعة ابن زهر بأكادير، بصفته مقررا.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار سلسلة من الندوات العلمية التي نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان للتفكير في مسألة حفظ الذاكرة من خلال إحداث متاحف جهوية، حيث سبق للمجلس أن نظم يومي 15 و16 يوليوز 2011 بمدينة الحسيمة ندوة دولية حول إحداث متحف الريف عقبتها ندوة دولية أخرى بمدينة الداخلة في 16-17 نونبر 2011 حول إحداث متحف الصحراء.

وجدير بالذكر أن ندوة ورزازات تنظم في إطار برنامج مواكبة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال الأرشيف، التاريخ والذاكرة (IER2)، الذي يحظى بدعم من الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق