الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة علمية ببني ملال حول “إشكالية اندماج المهاجر”

ينظم المركز المغربي للأبحاث الاستراتيجية ودراسة السياسات والمختبر متعدد التخصصات للبحث في العلوم والتقنيات، يوم السبت المقبل بمقر الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال، ندوة علمية حول “إشكالية الاندماج السوسيو اقتصادي والثقافي للمهاجر” تحت شعار “نحو تدبير جديد لشؤون الهجرة”.

وذكر بلاغ للمركز أن برنامج هذا اللقاء العلمي والفكري والثقافي الذي يشارك فيه ثلة من الأساتذة والباحثين وعدد من المهتمين والمختصين في مجال الهجرة، يتضمن مجموعة من المداخلات تتمحور حول “الإطار المؤسساتي والتشريعي للهجرة بالمغرب”، و”ظاهرة الهجرة: واقع وآفاق”، و”أي دور للمجتمع المدني في إدماج مهاجري جنوب الصحراء”.

كما يتضمن البرنامج “الوضع الحقوقي للأجانب بالمغرب”، و”الوجه الآخر للهجرة.. العودة أو الرجوع إلى البلد نماذج من الواقع”، و”استثمارات الجالية المقيمة بالخارج بجهة تادلة أزيلال: أي توجه”، و”هجرة العودة وانعكاساتها المجالية بسهل تادلة الفقيه بن صالح وسوق السبت نموذجا”.

ويشارك في هذه الندوة كل من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم والتقنيات، والكلية المتعددة التخصصات جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، ومندوبية التعاون الوطني وهيئة المحامين وجمعيات المجتمع المدني ببني ملال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق