الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة دولية بمراكش في موضوع: “حقوق الإنسان، وتنمية المجال: نحو نموذج جديد للحكامة”

تعرف مدينة مراكش  في 18و19أبريل 2013 الدورة الثامنة عشرة للندوة الدولية في موضوع: “حقوق الإنسان، وتنمية المجال: نحو نموذج جديد للحكامة  بتعاون مع مؤسسة هانس سايدل، وكرسي اليونسكو لحقوق الإنسان، والمدرسة العليا للتجارة.

ويشارك في هذه الندوة أساتذة باحثين وخبراء من فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، الجزائر، تونس والمغرب . وتتضمن أشغالها أزيد من اثنتين وعشرين مداخلة موزعة عبر جلسات علمية ترتكز على أربعة محاور:                 
1 *  الحكامة الترابية وحقوق الإنسان: تنصب أبعاد هذا المحور على المبادئ التوجيهية للتنمية المجالية، وشروط تطوير الحكامة الترابية لضمان ديمقراطية قائمة على المشاركة، والنظر في إعمال حقوق الإنسان من أجل تنمية بشرية مستدامة، وإبداء الرأي في مفاهيم الحكم المحلي، والحكومة و اللامركزية.

2* السياسات الإقليمية وحقوق الإنسان: ويشمل الحديث عن مبادئ تخطيط السياسات الجهوية ، ومجالات البرمجة للتنمية البشرية، ثم متطلبات المواطنة، وتحديد الممارسات الجيدة محليا في مجال حقوق الإنسان، وقضية الجنسين وعلاقتها بهذه الحقوق

3* حقوق الإنسان والحق في التنمية: يتطرق هذا المحور إلى نماذج من الديمقراطية التشاركية، و دور وسائل الإعلام والجهات الجديدة الفاعلة في حماية حقوق الإنسان وأهمية التكوين وتطوير وسائله في تنفيذ السياسات وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والتماسك .

4* التنشئة الاجتماعية والمشاركة في الحكامة الترابية:يرتكز الحديث فيه عن علاقة حقوق الإنسان بالتحول الديمقراطي، وتحديث الإدارة المحلية ، ودور التكنولوجيات الجديدة في خدمة الحكامة الترابية الجيدة في أفق جهوية متقدمة ستحظى بمناقشة مستفيضة لكونها تشكل نموذجا رائدا للحكامة
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق