الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة بفاس حول المقاولة الاجتماعية بالدول النامية

تنظم جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية العلوم القانونية والاقتصادية بفاس، و”المركز المغربي للدراسات والأبحاث حول المقاولة الاجتماعية (CMERES) “، بالتعاون مع “مختبر الأبحاث للمدرسة العليا للتدبير بباريس”، “مدرسة التدبير بGrenoble “، “معهد الأبحاث في مجال التدبير لجامعة باريس الشرقية” و “المركز التونسي للريادة الإجتماعية” ، بدعم من أكاديمية الريادة والابتكار بفرنسا ، ندوة دولية حول موضوع” :الريادة الاجتماعية في الدول النامية : رافعة للنمو المسؤول”، وذلك يومي27 و28 شتنبر 2013 بقصر المؤتمرات بفاس.

وسيشارك في هذه الندوة حوالي 50 باحثا و باحثة من جنسيات مختلفة: المغرب، فرنسا، ألمانيا، تونس، الجزائر، السنيغال، الكامرون ودول أخرى ، بهدف المساهمة في تدارس وفهم ظاهرة الريادة الاجتماعية من خلال مختلف تجلياتها خاصة في الدول النامية.

ويهدف منظمو هذه التظاهرة إلى تحليل التقدم النظري الحاصل في مجال الريادة الاجتماعية ودورها في محاربة الفقر، والبحث عن التنمية المستدامة ، وأيضا مقارنة الريادة الاجتماعية مع مفاهيم أخرى :الاقتصاد التضامني والاجتماعي، و”social business”. كما يهدف المنظمون إلى تحديد موقع الريادة الاجتماعية بالنسبة للتنمية المحلية، التنمية الاجتماعية، التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية، وكذا معرفة خصوصيات حقل الريادة الاجتماعية في الدول النامية من خلال مختلف تجلياتها، تحليل خصوصياتها، طرق اشتغالها وممارسات المقاولات الاجتماعية.

وستنظم على هامش هذه الندوة الدولية، ورشات علمية، كما يشمل برنامج الندوة محاضرة عامة يديرها الأستاذ Alain Fayolle من EMlyon Business school ، ومدير مركز الأبحاث في الريادة، والأستاذ Pascal salin، أستاذ مبرز بجامعة باريس 4 دوفين، وكذلك مجموعة من المداخلات لمؤسساتيين ومهنيين في مجال الريادة الاجتماعية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وسيتم على هامش هذه الندوة، تنظيم معرض لمنتوجات بعض المقاولات الصغيرة وتعاونيات المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق