الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة بالرباط حول الحق في الولوج إلى المعلومة

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الرشوة واليوم العالمي لحقوق الإنسان

نظمت اليوم الجمعة بالرباط ندوة حول الحق في الولوج إلى المعلومة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الرشوة واليوم العالمي لحقوق الإنسان.

ويندرج هذا اللقاء، الذي نظمته “ترانسبارنسي المغرب”، الجمعية المغربية لمكافحة الرشوة،في إطار أنشطة هذه المنظمة غير الحكومية، التي تعمل على مكافحة جميع أشكال هذه الظاهرة من خلال العديد من القنوات، بما فيها تلك المرتبطة بالحق في الولوج إلى المعلومة.

وأكد الكاتب العام ل”ترانسبارنسي المغرب” السيد رشيد الفيلالي المكناسي، في افتتاح هذا اللقاء، على أن الجمعية، من خلال أنشطتها، تلتزم بالنهوض بالحق في الولوج إلى المعلومة، باعتباره حسب السيد المكناسي إحدى الوسائل لمراقبة التدبير العمومي، والشفافية الإدارية، وحرية الإعلام.

من جانبه، أكد ممثل اليونسكو في المغرب العربي فيليب كيو أن الولوج إلى المعلومة تم الاعتراف به كحق من حقوق الإنسان الأساسية، مشيرا إلى أنه يشكل أحد العناصر الأساسية لتحقيق الحكامة الجيدة، ووسيلة مناسبة لتعزيز الديمقراطية.

من جهة أخرى، أشاد بعمل هيئة الإنصاف والمصالحة، مشيرا إلى أنه بعد الإطلاق الرسمي لبرنامج ” أرشيف.. تاريخ وذاكرة”، الذي قام المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بتنفيذه، حان الوقت لوضع إطار تشريعي فعال بهدف تعزيز الولوج إلى المعلومة.

وقدم المشاركون، خلال هذا اللقاء، الذي نظم بتنسيق مع سفارة هولندا بالمغرب وتمثيلية اليونسكو بالمغرب العربي، عروضا حول مجموعة من القضايا، منها على الخصوص المنجزات المحققة في مجال الحق في الولوج إلى المعلومة، والمعايير وأفضل الممارسات الدولية في هذا الميدان، وواقع حال الحق في المعلومة على الصعيد الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق