الرابطة المحمدية للعلماء

منظمتان دوليتان: فيروس أنفلونزا الطيور الجديد “أكثر خطورة” من سابقه

أكدت منظمتان تابعتان لهيئة الأمم المتحدة أخيرا، أن السلالة الجديدة لفيروس (اش7 إن 9) المسبب لمرض “أنفلونزا الطيور” والذي سجلت الصين أولى حالات الإصابة به في منتصف مارس الماضي٬ تعد “أكثر خطورة” من السلالات السابقة المسببة لأمراض الأنفلونزا.

وذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، غريغوري هارتل، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفيروس انتشر في أربع محافظات صينية على الأقل٬ وأن عدد حالات الوفاة المسجلة بلغ حتى اللحظة سبع وفيات من بين 24 حالة إصابة٬ مشيرا إلى أنه تجري حاليا عملية مراقبة المصابين عن كثب “حيث لا توجد أية أدلة على انتقال العدوى من الإنسان إلى الإنسان”.

وأضاف أنه “يجري التحقيق في الوقت الراهن لمعرفة مصدر العدوى”٬ مسجلا أنه يوجد لدى منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” أربعة فرق على الأرض تقوم باختبارات مكثفة لعدد من الأنواع الحيوانية.

من جانبها٬ أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أن التصدي للفيروس الجديد في الصين يتطلب إجراءات حازمة للأمن الحيوي لاختلافه عن سلالة إنفلونزا الطيور (اش5 إن 1) إذ أن هذه السلالة المستجدة يصعب اكتشافها في الدواجن نظرا لأن علامات المرض لا تكاد تظهر في الحيوانات المصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق