الرابطة المحمدية للعلماء

منظمة الفاو تعتمد مقياسا جديدا لرصد مستويات الجوع بالعالم

تعمل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) على اختبار منهجية جديدة أكثر دقة وأعلى سرعة لقياس مستويات الجوع، وانعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، من خلال تطبيقها تجريبيا لدى عدد من البلدان.

ويرتكز النهج الجديد إلى جمع معلومات عن مدى وشدة مستويات الجوع في صفوف الأشخاص غير الآمنين غذائيا، بالاستعانة بمسح سنوي مصمم بعناية بالتعاون مع اختصاصيي مؤسسة (جالوب المحدودة) للاستطلاعات.
 وبدءا من هذا الشهر، سيكتمل النهج الجديد المعروف باسم “مشروع أصوات الجياع”، في تعاون مع كبار الخبراء الميدانيين ليختبر على أساس تجريبي في أربعة بلدان هي أنجولا وإثيوبيا وملاوي والنيجر.. ووافقت البلدان المعنية على التحرك صوب الاستئصال الكامل للجوع، تماشيا مع مبادرة تحدي “صفر جوع”، التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لاجتثاث الجوع نهائيا من وجه الأرض.
 
ويشتمل المخطط لاحقا على تمديد المسح إلى أكثر من 160 ألف مستجيب في نحو 150 بلدا، مشمولا باستطلاعات مؤسسة (جالوب) العالمية، ومن تم نشر النتائج المحدثة في جميع هذه البلدان بصفة سنوية منتظمة.
 وتعتزم المنظمة مواصلة المشروع لمدة 5 سنوات قبل إرساء معيار جديد معتمد من منظمة (فاو) لرصد ومراقبة مستويات الأمن الغذائي التي يمكن أن تطبق بسهولة في الحالات الأخرى ولإجراء مزيد من استطلاعات المسوحات الأسرية.
 
وفى تقدير الخبير جومو سوندارام مدير منظمة (فاو) المساعد لقطاع الشئون الاقتصادية والاجتماعية، فإن “هذه الطريقة المبتكرة ستصبح أداة ضرورية للحكومات، وهيئات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية في الحرب على الجوع، وهو ما سيقود مباشرة إلى رفع مسئوليات الحكومات وتشجيعها للالتزام بجهود اجتثاث الجوع.

 ورغم التحسينات الأخيرة لم يكن بمستطاع المنهجية الراهنة التي تطبقها منظمة (فاو)، رصد صورة شاملة ومتعددة الأبعاد لظاهرة الجوع.. وفى الوقت الحاضر، يظل في إمكانها رصد توافر الغذاء كميا بدقة على الأصعدة الوطنية، خصوصا بالقياس إلى كميات الطاقة المحتملة، في حين من المنتظر أن يؤشر المقياس الجديد مدى إمداد الغذاء على المستوى الفردي وتكوين فكرة أوضح على مستوى التجارب الشخصية وانتشار انعدام الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق