الرابطة المحمدية للعلماء

منظمة الصحة العالمية: أمراض القلب والشرايين قتلت حوالي 17 مليون شخص عام 2011

أعلنت منظمة الصحة العالمية،  في قائمة تناولت فيها العناصر المرضية الأكثر تسببا لحالات الوفاة على مستوى العالم خلال السنوات الأخيرة،  أن أمراض القلب والشرايين السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وأشارت المنظمة بعد رصدها التغييرات وتحديث هذه القائمة للفترة من عام 2000 إلى  2011 إلى أن تلك الأمراض أدت إلى وفاة نحو17 مليون شخص في عام 2011 ، بما يشير إلى أن 3 وفيات من بين كل 10 وفيات سببها أمراض القلب والشرايين.

وذكرت المنظمة الدولية في قائمتها الجديدة التي أعلنت عنها أمام اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في جنيف أمس أن 7 ملايين شخص ماتوا بسبب بعض أمراض القلب بينما توفى 2ر6 ملايين جراء السكتة الدماغية.

من ناحية آخري أكدت المنظمة أن الأمراض غير المعدية كانت المسئولة عن حوالي ثلثي مجموع الوفيات في العالم في العام قبل الماضي 2011 وبارتفاع بلغت نسبته نحو 60 في المائة مقارنة بعام 2000.

ولاحظت أن الأمراض غير المعدية ” غير السارية ” الرئيسية الأربعة التي كانت مسئولة عن تلك الوفيات هي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الرئة المزمنة.

ولفتت المنظمة إلى أن الأمراض غير المعدية باتت ووفقا للتغييرات التي رصدتها في قائمتها الجديدة تتسبب في إعداد متزايدة من الوفيات في جميع أنحاء العالم ،حيث يتسبب سرطان الرئة وسرطان القصبة الهوائية في نحو 5ر1 مليون حالة وفاة وبما يمثل حوالي 7ر2 في المائة من الوفيات عام 2011 وبارتفاع عن أعداد الوفيات مقارنة بعام 2000 ،حيث كانت تبلغ 2ر1 مليون حالة وفاة.

من ناحية آخري أشارت المنظمة إلى أن مرض السكري تسبب في 4ر1 مليون حالة وفاة عام 2011 وذلك مقابل مليون حالة فقط في عام 2000.

وأعلنت المنظمة أن داء السل لم يعد بين الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة ، مشددة على أن السل ما زال من بين الأسباب الخمسة عشر الرئيسية المسببة للوفاة.

ولفتت إلى أن مرض نقص التروية القلبية والسكتة الدماغية ومرض الرئة الانسدادي المزمن والإسهال وفيروس نقص المناعة المكتسبة ” الايدز ” وأمراض الجهاز التنفسي واصلت تصدرها قائمة المسببين الرئيسيين للوفيات خلال السنوات العشر الماضية.

من ناحية ثانية ذكرت المنظمة أن عدد حالات الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق وصل إلى ما يقارب 3500 حالة وفاة يوميا في مختلف أنحاء العالم عام 2011 وبزيادة 700 حالة عما كانت عليه الأمر عام 2000 وهو ما يضع حوادث الطرق والمرور ضمن قائمة الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة عام 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق