الرابطة المحمدية للعلماء

منتدى عربي يدعو لمكافحة قرصنة حقوق الملكية الفكرية

دار النقاش في المنتدى حول “المستجدات في حماية حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة”

دعا المنتدى العربي الأول حول “المستجدات في حماية حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة” إلى إيجاد آلية فعالة لمكافحة قرصنة حقوق الملكية الفكرية عبر الانترنت.

وأكد المنتدى، في ختام أشغال اجتماعه اليوم الثلاثاء، على أهمية إعداد قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن الاتحادات والجمعيات والنقابات العربية العاملة في مجال الفنون، وكذلك السير الذاتية للمبدعين والمصنفات الأدبية والفنية.

كما دعا إلى المضي في إعداد القانون العربي الاسترشادي لحقوق الملكية الفكرية، وحث الدول العربية على مواصلة تطوير تشريعاتها لتواكب المستجدات في مجال التكنولوجيا الرقمية، وإنشاء محاكم مختصة بقضايا الملكية الفكرية، للتعجيل بالبث في النزاعات حول حقوق الملكية الفكرية.

وأوصى بإدراج تدريس منهج خاص بالملكية الفكرية ضمن مناهج التعليم بالمؤسسات التعليمية بالدول العربية لنشر الوعي وتعزيز ثقافة الملكية الفكرية خاصة في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتسليط الضوء على مجالات القرصنة بكافة أنواعها والطرق الحديثة لفض نزاعات قرصنة الملكية الفكرية.

وناقش المنتدى على مدى يومين كيفية حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وخطورة التعدي على هذه الحقوق، والأهمية الاقتصادية لصناعة الموسيقى والأفلام في الدول العربية وأهمية إرساء التوازن بين حماية حقوق المؤلفين والمؤديين للمصنفات الفنية والأدبية وحق المجتمع في الاستفادة من هذه المصنفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق