الرابطة المحمدية للعلماء

“منارات من تاريخ المغرب” جديد إصدارات المؤرخ عبد الحق المريني

صدر حديثا كتاب “منارات من تاريخ المغرب” للمؤرخ عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة المغربية.

ويشمل هذا الكتاب، الصادر ضمن منشورات الزمن ( سلسلة شرفات رقم 69 )، مجموعة من الدراسات التي سبق أن نشرها الأستاذ المريني في عدد من المجلات، علاوة على إسهامات في ندوات ولقاءات علمية ، ومحاضرات سبق إلقاؤها في رحاب جامعات أو مؤسسات مختلفة.
    

وتتمحور هذه الدراسات والإسهامات والمحاضرات حول جوانب أساسية تغطي مجموعة من المحطات البارزة من تاريخ المغرب.

وقد تمظهرت هذه المحطات في شكل عناوين بارزة ودالة ، منها ( نظرات في الفكر الخلدوني ) و( المغرب أرض الأبطال ) و(الحضارة أخذ وعطاء ) و ( الأندلس وإشعاعها خارج حدودها ) و(البيعة المغربية عبر التاريخ ) و( المرابطون والموحدون ومسألة توحيد أقطار الغرب الإسلامي عقائديا وسياسيا ) و(التاريخ يعيد نفسه في قضية الملك الراحل محمد الخامس ) و( محمد الخامس والحرب العالمية الثانية) و( عن نظام الحماية الفرنسية بالمغرب).

ومن هذه العناوين أيضا ( مقتطفات من تاريخ الفروسية المغربية) و( المدرسة العسكرية الخطابية ) و( المسيرة الخضراء حلقة من حلقات ثورة الملك والشعب ومدرسة للتربية الوطنية الصادقة ) و(جولة عابرة في تاريخ الصحراء المغربية) و( دور محمد الخامس الرائد في أول مؤتمر للدول الإفريقية المنعقد بالمغرب) و( عن ولاية العهد ) و ( 16 نونبر 1955 يوم خالد في تاريخ المغرب) .

وأبرز الباحث الجامعي والمؤرخ مصطفى الشابي ، في تقديمه للكتاب ، أن الأستاذ المريني يتميز بسعيه الدؤوب إلى الاختصار في القول وتبسيطه ، وذلك في سبيل تعميم الفائدة وتقريب المعرفة، وجعلها في متناول جمهور واسع من القراء ، ولاسيما فئة الشباب الذين هم في أمس الحاجة إلى معرفة إنجازات وتضحيات وبطولات ملوك بلدانهم العظام وأجدادهم الأشاوس .

وأضاف أن مواد الكتاب تتوزع ، بصفة عامة على عدد من الموضوعات ذات الصلة بتاريخ المغرب ، استهلها بعرض عن الفكر الخلدوني ، ثم أتبعه بالحديث عن محطات بارزة ومواقف خالدة للملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني ، أثناء الحرب العالمية الثانية ، أو بعد استقلال المغرب سنة 1956 ، ولاسيما ملحمة المسيرة الخضراء.

وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ عبد الحق المريني ، المزداد سنة 1934 بالرباط ، صاحب مؤلفات عديدة من بينها “الجيش المغربي عبر التاريخ”، و”شعر الجهاد في الأدب المغربي”، (أطروحة دكتوراه)، و” دليل المرأة المغربية ” في جزأين، و” مدخل إلى تاريخ المغرب الحديث من عهد الحسن الأول إلى عهد الحسن الثاني”، و” الشاي في الأدب المغربي ” ضمن سلسلة شراع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق