الرابطة المحمدية للعلماء

مغاربة وجزائريون يناقشون “الخيال العلمي في الرواية العربية”

يفتتح مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدارالبيضاء وبمشاركة باحثين مغاربة وجزائريين، يوم الجمعة 23 نونبر الجاري، أنشطته العلمية بتنظيم ندوة في موضوع “روايات الخيال العلمي في الرواية العربية”.

وأفاد بلاغ لمختبر السرديات، أن هذه الندوة تأتي تتميما للقاء سابق من أجل تعميق النقاش في محاور أخرى تطرحها النصوص السردية باعتبارها إنتاجا إبداعيا مفارقا، نظرا لكونها نتيجة تفاعل العلم والإبداع، الواقع والخيال، المعيش والممكن، الغرابة والمعرفة”.

وأضاف أن الخيال العلمي ينظر إليه باعتباره إنتاجا ثقافيا شعبيا ناجحا بسبب اتساع جمهوره، وبما يحمله من تطلعات إنسانية، وبالنظر إلى اتساع دائرته وانفتاحه على الأدب والفن التشكيلي والتلفزيون والسينما وألعاب الفيديو، وقدرته على استكشاف المواقف الإنسانية الممكنة.

وتروم هذه الندوة، مدارسة محاور تناقش الخيال العلمي في علاقاته الثقافية والفلسفية بالسرد وبأسئلة الراهن والمستقبل وتحرير الخيال.

ويشارك في هذا اللقاء الذي تتشكل هيئته العلمية من شعيب حليفي، عبد الفتاح الحجمري، محمد المصطفي، بوشعيب الساوري، الباحثون والباحثات: فيصل الأحمر، وسيلة بوسيس، محمد يوب، أحمد بلاطي، سالم الفائدة، محمد محي الدين، خالد اليعبودي، منى بشلم وعبد الرحمان غانمي.

وكالة المغرب العربي للأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق