الرابطة المحمدية للعلماء

معهد العالم العربي بباريس يحتضن تظاهرة “المغرب بشتى الألوان”

يحتضن معهد العالم العربي بباريس من 23 شتنبر 2014 إلى 11 يناير 2015 تظاهرة ” المغرب بشتى الألوان” وهو حدث استثنائي يعد ثمرة إرادة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

 ويتعلق الأمر ،حسب بلاغ للمعهد ، بأكبر تظاهرة متنوعة ،تخصص لأول مرة للمغرب في فرنسا، حيث سيسلط هذا الموعد الهام الضوء على مختلف أوجه الابداع المغربي خاصة في مجال فن الرسم والتصميم الفني والسينما والهندسة المعمارية والرقص والمسرح والآداب والحرف الفنية وفنون الحياة.

وأضاف البلاغ أن هذه التظاهرة من المستوى الفني العالي ستشكل في الوقت نفسه حدثا شعبيا إذ سيتم لأول مرة تعبئة كافة فضاءات معهد العالم العربي من قاعة المحاضرات بالطابق تحت أرضي الى شرفة الطابق التاسع مرورا بقاعات العرض والخزانة فضلا عن خيمة مغربية كبيرة وذلك من أجل احتفال مستحق بالمملكة.

وأشار البلاغ الى أن تظاهرة “المغرب بشتى الألوان” سينتقل صداها أيضا الى المغرب وبلدان عربية وأروبية مؤكدا أن هذه المناسبة ستبرز مميزات المغرب المبهر في تنوعه وغناه وتعدديته وانتصاره لقيم الانفتاح والحداثة والتسامح والحوار المتبادل بين كافة ثقافات وحضارات العالم.

وقد عهد بالمندوبية العامة لهذه التظاهرة الطموحة الى جان هوبيرت مارتان الذي تولى ادارة المتحف الوطني للفن المعاصر بمركز بومبيدو والمتحف الوطني لفنون افريقيا وأوقيانوسيا بباريس.

وسيكون جان هوبيرت مارتان الذي كان مندوب الجناح الفرنسي خلال البينالي ال54 بالبندقية سنة 2011 ،محاطا في هذه المهام بموليم العروسي الناقد الفني ومحمد مطلسي مدير الأنشطة الثقافية بمعهد العالم العربي.

وبموازاة أنشطة هذه التظاهرة بمعهد العالم العربي سيحتضن متحف اللوفر معرضا في موضوع ” من الادارسة الى المرينيين : المغرب مؤسس إمبراطورية”.

وتسلط التظاهرة الضوء على اعمال فنانين ينتمون لجيل مؤسسي الحداثة بالمغرب وأعمال أخرى حديثة لفنانين شباب واعدين.

كما سيتم عرض أعمال فريد بلكاهية ومحمد المليحي وفريد بلامين وهشام برادة وايطو برادة وهشام بنوحود ومحمد الباز ومنير الفاطمي ويونس رحمون وحسن دارسي.

كما سيتم تخصيص معارض ملحقة للهندسة المعمارية وخيمة مغربية كبيرة سيتم نصبها في بهو المعهد حيث ستعرض إبداعات التصميم الفني ومنتوجات الصناعة التقليدية وملذات الطبخ المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق