الرابطة المحمدية للعلماء

معرض الدوحة للكتاب يحتفي بكتابات العروي وطه عبدالرحمن

تعد إبداعات المفكرين عبدالله العروي وطه عبدالرحمن الأكثر حضورا ضمن الجناح المغربي الذي يؤثث معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والعشرين٬ المنعقد حاليا تحت شعار “ملتقى الفكر العالمي”.

وعلى الرغم من صغر مساحة الجناح المغربي في هذا المعرض٬ الذي نظمه وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية أخيرا بمشاركة أزيد من 430 دار نشر تمثل 31 دولة٬ فإن الرواق المغربي الذي تشرف عليه وزارة الثقافة نجح في استقطاب الزوار بفضل عرضه لأشهر الإبداعات الفكرية في المغرب.

وضم الرواق المغربي ثلاثة من أمهات المؤلفات التي أبدعها عبدالله العروي وهي على التوالي (مفهوم الدولة) و(مفهوم العقل) و(مفهوم التاريخ) علاوة على عدد من الأعمال التي ترجمها العروي من قبيل (شيخ الجماعة) لهنري دي مونترلان وكتاب (دين الفطرة) لجان جاك روسو، كما يحضر المفكر المغربي طه عبدالرحمن بعدد من مؤلفاته الشهيرة منها على الخصوص (روح الحداثة) و(تجديد المنهج في تقويم التراث) و(روح الدين) و(سؤال العمل) والتي تعتبر عصارة الفكر الفلسفي عن طه عبدالرحمن.

وتؤثث الرواق المغربي مؤلفات للروائيين عبد الرحمن منيف ومبارك ربيع ومحمد شكري وإدريس الشرايبي علاوة على كتابات شعرية من توقيع ياسين عدنان والمهدي أخريف ومحمد الأشعري.

وبحسب المشرفين عن الجناح المغربي فالهدف من المشاركة هو التعريف بالثقافة المغربية لدى القارئ في المشرق العربي عموما والخليج على وجه الخصوص ومد جسر ثقافي بين المغرب والمشرق.

ويعتبر معرض الدوحة الدولي للكتاب٬ الذي يحتفي في نسخته باليابان كضيف شرف٬ من أكبر معارض الكتب التي تقام في المنطقة٬ حيث تنظم دار الكتب القطرية هذا المعرض الدولي للكتاب سنويا٬ بعد أن كان ينظم كل سنتين.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق