الرابطة المحمدية للعلماء

مشاركة مغربية في الدورة الخامسة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان من 22 إلى 25 ماي الجاري بمدينة نانت الفرنسية في الدورة الخامسة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان.

وتنعقد هذه الدورة من المنتدى، المنظم، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من طرف السكرتارية الدولية الدائمة لحقوق الإنسان والحكومات المحلية (نانت، جهة لوار، فرنسا)، تحت شعار “التنمية المستدامة وحقوق الإنسان : المعركة ذاتها؟”.

وترمي الدورة الخامسة للمنتدى، التي يضم برنامجها المئات من الجلسات واللقاءات والورشات حول مختلف المواضيع المتصلة بشعار التظاهرة، إلى “مساءلة مفهوم التنمية المستدامة في ضوء القانون الدولي لحقوق الإنسان بعد نحو سنة من انعقاد المؤتمر الدولي ريو+20، إذ يسعى اللقاء إلى تأكيد ضرورة إرساء تنمية مستدامة قائمة على احترام حقوق الإنسان بما يمكن من بلوغ تطور اجتماعي فعلي وتنمية عادلة في إطار يضمن تعزيز الديمقراطية وحماية البيئة”.

وسيساهم المجلس، الممثل بكل من السيدة حورية إسلامي، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان والسيد محمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير والسيد حميد الكام، مستشار رئيس المجلس، في النقاشات التي ستنظم في إطار المحاور الثلاث الكبرى للمنتدى : أي تنمية وأي نموذج أو نماذج اقتصادية من أجل عالم أكثر إنسانية وأكثر عدلا؟، أي مساواة بين البشر في زمن الأزمة؟. أي مجالات ترابية للمستقبل، للسياسات المرتكزة على حقوق الإنسان، لضمان المواطنة للجميع وللديمقراطية؟.

وفي هذا الإطار سيقدم السيد شارف، مداخلة يوم الجمعية 24 ماي 2014 في إطار ورشة حول “المقاربات الترابية للديمقراطية وحقوق الإنسان”.

كما يقيم المجلس رواقا يعرض فيه للمشاركين والمشاركات في المنتدى مجموعة غنية من إصداراته تضم أزيد من 300 إصدار بالإضافة إلى دعامات إلكترونية.

يذكر أن المنتدى العالمي لحقوق الإنسان لمدينة نانت يشكل منذ إحداثه سنة 2004 لقاء دوليا يستضيف عددا كبيرا من المتدخلين والفاعلين ويمثل فضاء لفتح نقاش عمومي معمق، حر ومفتوح حول القضايا الهامة المتصلة بمجال حقوق الإنسان سواء، حاليا ومستقبلا، وذلك بهدف الخروج بمقترحات عملية على المستوى المحلي والدولي.

وتشهد هذه الدورة الخامسة مشاركة فاعلين من أزيد من 40 دولة : بلجيكا، البنين، سويسرا، رومانيا، السينغال، الصين، سلوفينيا، النيبال، تونس، البرازيل، فرنسا، برمانيا، النيجر، إسبانيا، البرتغال، كندا، هولندا، بلغاريا، المكسيك، نيجيريا، الشيلي، الولايات المتحدة الأمريكية، مالي، الفيتنام، كوستا ريكا، بوليفيا، الإكواتور، كولومبيا، إيطاليا، الهند، اليونان، الأرجنتين، أرمينيا، فلسطين، غينيا، اليمن، إفريقيا الجنوبية، إيران، إيرلندا الشمالية والمغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق