الرابطة المحمدية للعلماء

مشاركة المغرب في الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بأذربيدجان

تستضيف العاصمة الأذربيدجانية باكو٬ أشغال الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بالدول الأعضاء في المنظمة.

وذكر بيان للأمانة العامة للمنظمة٬ أن هذا الاجتماع الذي ينعقد على مدى يومين تحت شعار ” العمل الكريم من أجل رفاهية مستدامة”٬ بمشاركة وزراء العمل في الدول الأعضاء في المنظمة وممثلون عن مؤسساتها ذات الصلة٬ سيبحث عدة مواضيع أبرزها التحديات الراهنة التي تواجه تعزيز العمل الإسلامي المشترك وتقليص نسبة البطالة وتنمية الموارد البشرية وتعزيز الحماية الاجتماعية في الدول الإسلامية.

وأضاف المصدر ذاته٬ أن العروض المتعلقة بالقضايا المدرجة على جدول أعمال المؤتمر٬ ستتناول مختلف الجوانب المتعلقة بالتعاون في مجالات العمل والحماية الاجتماعية واستراتيجيات التعاون حول السلامة والصحة المهنية وتخفيض نسبة البطالة وتنمية الموارد البشرية٬ إضافة إلى قضايا أخرى تشمل رفاهة العمال المهاجرين واستراتيجية معلومات سوق العمل.

ويرتقب أن يتدارس المشاركون في هذا اللقاء٬ برنامج عمل حول الدعم المندمج لتعزيز الممارسات المثلى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لمعالجة القضايا المرتبطة بالعمل غير النظامي٬ ولاسيما ما يتعلق منه بإدماج العمال غير المسجلين في العمل النظامي٬ وتعزيز وتطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والتأهيل المهني.

وتعزيزا للعمل الإسلامي المشترك حول القضايا الحرجة المرتبطة بالعمل٬ سيعتمد المؤتمر في ختام أشغاله وثيقة إطارية من أجل تسريع وتيرة عملية تنفيذ مختلف القرارات الصادرة عن أشغاله . ويندرج إطلاق هذه الوثيقة٬ يضيف بيان الأمانة العامة٬ في إطار تنفيذ الإصلاحات الأخيرة التي نص عليها برنامج العمل العشري للمنظمة.
وللإشارة فالمؤتمر الوزاري الأول قد انعقد في اسطنبول في شتنبر 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق