الرابطة المحمدية للعلماء

مشاركة المغرب “ضيف شرف” المعرض الدولي للكتاب بالإسكندرية

جاء في البلاغ الصحفي الذي توصل موقع “الرابطة” بنسخة منه، أنه وفي إطار التعاون الثقافي بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية، وفي سياق تبادل الفعاليات الثقافية بين وزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية، سيتم تنظيم برنامج متزامن مع فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالإسكندرية، أطلق عليه اسم “الدار البيضاء /الإسكندرية ذهابا وإيابا “.

وأضاف البلاغ أن أشغال المعرض ستلتئم بين فضاء المعرض الدولي التاسع عشر للنشر والكتاب، وفضاء مكتبة الإسكندرية، وذلك بمشاركة أسماء من المغرب ومصر في كلا الفضاءين.

ويؤكد بلاغ وزارة الثقافة المغربية، على أن أبرز الفعاليات المبرمجة في فضاء مكتبة الإسكندرية تتمثل في استضافة المفكر المغربي عبد الله ساعف كباحث مقيم، ما بين 3 و 6 أبريل 2013، من خلال ندوتين مشتركتين تنعقد أولاهما في 27 مارس2013 حول “الرحلات المغربية: الإسكندرية معبرا و موئلا” ويشاركه فيها شعيب حليفي (المغرب) وسعد القرش وحسين حمودة من مصر، مع تقديم كتاب “عتبات الشوق : من مشاهدات الرحالين المغاربة إلى الإسكندرية والقاهرة” الذي أعده شعيب حليفي.

 وستتناول الندوة الثانية المقرر إجراؤها في 28 مارس موضوع “مصريو المغرب” بمشاركة كل من محمد مزين (المغرب( وسحر عبد العزيز سالم(مصر)، إضافة إلى تقديم كتاب “نجيب محفوظ في النقد المغربي” من طرف زهور كرام والباحث المصري محمد الضبع، وذلك يوم 2 أبريل.

إضافة إلى تنظيم لقاء مع الجمهور المصري حول بعض التجارب الأدبية المغربية الجديدة، بمشاركة حسن رياض وأنيس الرافعي.

 ويشير البلاغ إلى أن المغرب سيختتم فعاليات المعرض بأمسية شعرية مشتركة تجمع الشاعرين المغربين رشيد المومني وعبد الرحيم الخصار والشاعر المصري محمد أبو المجد.

وللتذكير، فالمعرض سيعرف إصدار ثلاثة كتب، ويتعلق الأمر بكتاب شعيب حليفي “عتبات الشوق : من مشاهدات الرحالين المغاربة إلى الإسكندرية والقاهرة” الصادر عن وزارة الثقافة، وكتاب” المغاربة في مصر” لحسام عبد المعطي، الصادر عن مكتبة الإسكندرية، إضافة إلى كتاب “نجيب محفوظ في النقد المغربي”، الصادر ضمن منشورات المركز الثقافي المصري بالرباط.

فاطمة الزهراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق