الرابطة المحمدية للعلماء

مركز محمد السادس لحوار الحضارات يشارك في المعرض الدولي للكتاب بالدارالبيضاء

يشارك مركز محمد السادس لحوار الحضارات بمدينة كوكيمبو (الشيلي)٬ في الدورة الـ19 للمعرض الدولي للكتاب التي ستنظم من 29 مارس الجاري إلى 6 أبريل المقبل بالدارالبيضاء.

وذكر بلاغ للمركز٬ وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن مشاركة المركز٬ التي تأتي بدعم من وزارة الثقافة وتنظيم وتنسيق من سفارة المملكة بجمهورية الشيلي، تندرج في إطار الجهود المبذولة للتعريف به بين مختلف الفاعلين الثقافيين والمتتبعين٬ وبجهوده في التعريف بالإشعاع الحضاري المغربي بأمريكا اللاتينية.

وأضاف البلاغ أنه سيتم بالرواق المخصص للمركز عرض مختلف المطبوعات التي نشرها المركز منذ تدشينه٬ كما سيتم تقديمها والتعريف بها في إحدى الأنشطة التي ستنظم على هامش المعرض.

ومن بين هذه المطبوعات إصدارات مركز محمد السادس لحوار الحضارات باللغة الإسبانية وهي “الحوار والحضارة”.. أعمال الملتقى الدولي الأول لحوار الحضارات”، “الحوار والثقافة”.. أعمال الملتقى الدولي الثاني لحوار الحضارات”، “الحوار والتاريخ”.. أعمال الملتقى الدولي الثالث لحوار الحضارات”، “الحوار والحقوق الثقافية”.. أعمال الملتقى الدولي الرابع لحوار الحضارات”، “الحوار والتعدد”.. أعمال الملتقى الدولي الخامس لحوار الحضارات”، “المرأة في المغرب” وهو كتاب جماعي”، “المرأة المغربية في الوقت الحالي” وهو دراسة لماريا خوسي فوينتيس هيسي”، “المغرب .. الحكم الذاتي لجهة الصحراء” كتاب جماعي.

ومن بين هذه الإصدارات كذلك “مشروع الجهوية المتقدمة في المغرب” كتاب جماعي”، “المغرب بعيون شيلية” كتاب جماعي، “خطة العمل الوطنية لتحالف الحضارات” ترجمة حسناء الزنبوري، “زوبعة في جسد” ديوان شعري لوداد بنموسى، “ندبة ضوء” ديوان شعري لعائشة البصري، “العازفة الزرقاء” مجموعة قصص قصيرة لأحمد بوزفور”، “حكايتان من المغرب” لمحمد العشيري”، “أنطولوجيا الشعر النسائي المغربي” تنسيق: أنطونيو رويز رييس”، “الأرض المجهولة” أنطولوجية شعرية من الشيلي”، “أساطير سهل الإيلكي” لدانييل طورو بونبسي”، وغيرها من الإصدارات.

يذكر أن مركز محمد السادس لحوار الحضارات٬ الذي يعد المركز الثقافي المغربي الوحيد بأمريكا اللاتينية٬ دشن يوم الأربعاء 14 مارس 2007، وهو يتكون من قسمين رئيسيين٬ الأول عبارة عن قاعة متعددة الاختصاصات٬ تستعمل كمكتبة متخصصة٬ تحتوي على مؤلفات ومراجع ذات علاقة مباشرة بالثقافة المغربية والعربية والإسلامية٬ وبالدين الإسلامي٬ كما تستعمل كقاعة للعرض والمحاضرات والندوات.

أما القسم الثاني فهو المسجد٬ ويشتمل على باحة للوضوء٬ وقاعتين للصلاة٬ واحدة للرجال٬ وأخرى للنساء، قام بمختلف أشغال التزيين والزخارف٬ من الجبص والخشب والفسيفساء٬ صناع وحرفيون تقليديون قدموا من المغرب٬ وجاوروا أهل كوكيمبو وتعايشوا معهم٬ وتركوا تلك اللوحات الفنية التي تقدم صورة حضارية عن المغرب.

ويعمل مركز محمد السادس لحوار الحضارات على التعريف بالإسلام٬ وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حوله وحول معتنقيه٬ والتعريف بمختلف أوجه الإشعاع الحضاري المغربي٬ والتعريف بالثقافة الشيلية بالمملكة المغربية٬ وتعزيز التعاون الثقافي بين المملكة المغربية والجمهورية الشيلية٬ وفتح قنوات الحوار بين مختلف الشعوب والملل والديانات والحضارات والثقافات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق