الرابطة المحمدية للعلماء

مراكش تحتضن المناظرة الدولية حول مقاومة النباتات للحشرات

تحتضن مدينة مراكش، الدورة الـ21 لبيينالي المناظرة الدولية حول مقاومة النباتات للحشرات، والذي نظمت جميع دوراته الـ30 السابقة بالولايات المتحدة.

وأفاد بلاغ للمركز الدولي للبحث الزراعي في المناطق القاحلة بأن هذه المناظرة، التي تنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، تسعى لتكون أرضية محورية عملية للتفكير تجمع أزيد من 100 باحث وخبير ينتمون إلى 36 بلدا تمثل القارات الخمس، قصد استعراض التقدم العلمي والمستجدات في مجال مقاومة النباتات للحشرات الفتاكة.

ووفق مقاربة تعطي الأولوية للتنمية المستدامة والمسار الجيني للمقاومة من أجل مراقبة الحشرات الضارة، سيناقش العلماء المشاركون في هذا اللقاء، الحلول البديلة لمكافحة هذه الحشرات، دون اللجوء الآلي للمبيدات الحشرية، من أجل مواجهة هذه الظاهرة التي تسبب خسائر تقدر بملايير الدولارات على الصعيد العالمي.

وتنظم هذه المناظرة، يضيف البلاغ، بشكل مشترك بين المركز الدول للبحث الزراعي في المناطق القاحلة و(البرنامج الدولي لمقاومة الأمراض النباتية) والجمعية المغربية لحماية النباتات.

ويناقش اللقاء ثلاثة محاور تهم مناهج تحديد مصادر المقاومة ضد الحشرات الضارة والاستراتيجيات التعاقدية المطورة من أجل المقاومة ضد الحشرات الضارة وآليات المقاومة ضد الحشرات الضارة.

وخلال هذا الحدث العالمي، قرر (البرنامج الدولي لمقاومة الأمراض النباتية) الاعتراف بالفريق متعدد الجنسيات لباحثي المركز الدولي للبحث الزراعي في المناطق القاحلة، والشركة الأمريكية للأبحاث الزراعية والمعهد الوطني للبحث الزراعي بالمغرب من خلال منح هذه المؤسسات جائزة الاستحقاق والاعتراف بأبحاثها التي ساهمت في إنتاج أصناف من القمح تقاوم حشرة “هيس”، التي تسبب خسائر تناهز قيمتها 35 بالمائة من المحاصيل السنوية بالمغرب.

وسيستفيد مخطط المغرب الأخضر، من هذه التظاهرة، على مستوى تطوير المعارف والتكنولوجيات لتعزيز الاستراتيجية الوطنية للبحث والتنمية والاستشارة الفلاحية حول مقاومة الزراعات للحشرات وتحسين إنتاجية الزراعات من خلال تزويد الفلاحين بتقنيات مكافحة الحشرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق