الرابطة المحمدية للعلماء

مدينة شفشاون تستضيف الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

استضافت مدينة شفشاون أخيرا، ثلة من الفقهاء والعلماء المغاربة والأجانب الذين ناقشوا خلال الملتقى الثاني للثقافة الصوفية موضوع “الزاوية السنية المغربية ودورها في التنمية البشرية”.

وقال محمد مزين، مدير مؤسسة ابن الخطيب للدراسات وحوار الثقافة٬ التي تنظم، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، هذه الفعالية، بتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ أن الملتقى يدخل في إطار خدمة التراث الثقافي والحضاري المغربي، والمساهمة في بلورة فكر متفتح قادر على استيعاب التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي والعالمي.

وأكد أن الملتقى يتدارس البعد الصوفي في التنمية البشرية باعتبارها شاهدا على الحضارة التي شيدها الأسلاف على أسس التعايش والتسامح والتفتح ومد الجسور العلمية بين الشرق والغرب٬ مضيفا أن الملتقى في بعده العلمي منبر لتجديد وشائج القرابة الفكرية، وتبادل وجهات النظر، والتعريف بالإنتاجات العلمية في ميادين التحقيق والبحث والنشر.

من جهته٬ أكد مدير ديوان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عبد اللطيف البكدوري، بالمناسبة٬ أن التصوف ساهم٬ شأنه في ذلك شأن باقي العلوم الدينية والفكرية٬ في بلورة الهوية المغربية وخلق مجتمع متوازن متعاضد يتبع مبادئ السنة ويطبق الإسلام الوسط٬ مبرزا أن التصوف والتأليف الصوفي والزوايا والطرق اطلعت بدور مهم في ترسيخ قيم التعايش في ظل القيم الإنسانية المشتركة والحوار البناء بين مختلف شرائح المجتمع.

وتضمنت المادة العلمية لهذا الملتقى٬ الذي اختتمت أشغاله أخيرا٬ التعريف بمختلف الزوايا المغربية المنتشرة في مختلف ربوع المملكة والمتميزة كل واحدة منها بأسلوبها الخاص في التأطير الديني والتربية الروحية والعمل الاجتماعي والتنمية البشرية.

وأطر الجلسات الأربع الأخرى للملتقى٬ أكاديميون مهتمون بدراسة الظاهرة الصوفية٬ والزوايا المتعددة المتعلقة بالتصوف من الجانب التاريخي والديني والروحي والفكري والتربوي والاجتماعي.

وتناول المؤطرون بالدرس “آليات التربية الروحية في التصوف”، و”التصوف والفقه والتاريخ “، و”التصوف المغربي.. الأصول والفروع”، و”التصوف والمجتمع”٬ إضافة إلى التصوف المغربي كظاهرة روحية واجتماعية مهمة ساهمت عبر التاريخ في الحفاظ على التماسك بين مختلف الأطياف الثقافية والاجتماعية في كل جهات المملكة.

كما تضمن برنامج الملتقى٬ الذي ينظم بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية والجمعية المغربية للبحث التاريخي٬ جلسات علمية حول “التصوف بين الظاهر والباطن”، و”التصوف والزهد أية علاقة”، و”الزاوية السنية ومجاهدة النفس”، و”حب الأوطان في الفكر الصوفي”، و”التصوف والثقافة في أواخر مغرب القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”، و”تطابق الفكر السلفي والصوفي عند الشيخ ماء العينين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق