
أبو عبد الله مـحمد بن عبد السلام الفاسي ت 1214ه:من له الكعب العالي والمقام الرفيع، والقدم الراسخة وإتقان الصنيع، لا يُستغرب إطباق كلمة المترجمين على مدحهم، ولا كثرة المعرفين بقدرهم، ولا إطناب أهل العلم في حقهم، فحُقَّ لسيدي محمد بن عبد السلام الفاسي أن يكتب لنفسه اسما بالذهب، مرصعا منقوشا في أفئدة أهل العلم و صدور أهل القرآن، فانماز شخصه واسمه وإمامته حتى إنك لا تجد التباسا ولا خلطا، ولا وهما ولا غلطا على كثرة من عرفوا بـ «محمد بن عبد السلام»، و منهم:محمد بن عبد السلام الضعيف، ت كذا وثلاثين ومائتين وألف ه.محمد بن عبد السلام الطاهري ( ت 1339 هـ).محمد بن عبد السلام الناصري ( 1230 هـ).محمد بن عبد السلام بناني الفاسي ( 1163هـ).محمد بن عبد السلام جنون ( 1326 هـ).مَحْمد بن عبد السلام، جدُّ أبي عبد الله محمد بن عبد السلام المعرَّف به في هذه الكلمات.فاشتهر هذا العَلم وسطع نجمه فما أفل إلى اليوم؛ وذلك لما أسال من يراعه القرائي، فعرف بالقراءات وعرفت القراءات به، ولعلي من خلال هذا الجمع والتنسيق أكون قد ساهمت بسهمي في بيان الفضل المكنون و نصرة الحق المغبون من القريب قبل البعيد، وكم يجـب لابن عبد السلام وأقرانه علينا من الحقوق!.أبو عبد الله : محمد بن عبد السلام([1]) بن مَحْمَد([2]) بن عبد السلام([3])[3] بن العربي[4] بن يوسف[5] بن محمد بن محمد بن يوسف بن عبد الرحمن[6] الفاسي لقبا ودارا ومنشأً[7].شيخ المقرئين وخاتمة المحققين وأضبط المتقنين، إليه رئاسة الإقراء، وهو الخريت بخلاف الأصول والفروع حين الأداء، الحجة عند الاستدلال والمرجع عند الاستشكال.وحين نعرف أصوله وفروعه: شيوخَه الأعلام النحارير وتلامذته المشاهير، وحين لا يسعنا من مهابة الكل إلا ذكر جزئه، و من جلالة القدر إلا توصيف بعضه، آنذاك تُستبعد تهم المغالاة والمجاوزة، فتيكم أوصاف ـ و غيرها يأتي ـ هي أقل ما يحلى في هذا الطود الشامخ والوتد الراسخ.وحين نأتي على ذكر مآثره، تعدادا وتوصيفا، وتأريخا وتصنيفا، ينكشف لأهل الفن تراث ضخم فخم، ومدرسة مشيدة الأركان، غير أنه لا من يطالب بموروثه فيعتز به ويشرف ـ ومعلومةٌ سبيل العزة والشرف في هذا الميدان: إنما هو الخدمة وإفناء العمر في نشره ـ ، ولا من يدْرس فيدرِّس، إلا فئة قليلة مرابطة، عليها البلاغ، وعلى الله التكلان.أهم مظان ترجمته:
- «عناية أولي المجد بذكر آل الفاسي ابن الجد»، للسلطان المولى سليمان العلوي ت 1238ه.
- «شجرة النَّوْر الزكية في طبقات الـمـالكية»، لـمحمد بن محمد بن عمر بن قاسم مخلوف ت 1360ه.
- «سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلـمـاء والصلحاء بفاس»، لأبي عبد الله، محمد بن جعفر الكتاني.
- «فهرس الفهارس والأثبات ومعجم الـمعاجم والـمشيخات والـمسلسلات»، لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني.
- «الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والـمستعربين والـمستشـرقين»، لخير الدين الزركلي.
- «معجم طبقات الـمؤلفين على عهد دولة العلويين»، لعبد الرحمن ابن زيدان.
- «معجم الـمؤلفين: تراجم مصنفي الكتب العربية»، لعمر رضا كحالة.
- «الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية» لمحمد الأخضر.
- «موسوعة الأعلام المغاربة»، تنسيق وتحقيق محمد حجي، وقد وردت ترجمة الـمؤلف في:
- «تذكرة الـمحسنين بوفيات الأعيان وحوادث السنين» لعبد الكبير الفاسي.
- «إتحاف الـمطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشـر والرابع» لعبد السلام بن عبد القادر، ابن سودة القسم الأول.
- «القراء والقراءات بالمغرب» لسعيد أعراب التطواني.
- مـولـده:
- نـشـأتـه:
- أما ترحاله، فهذا اقتضابه:
- تـدريـسـه وإقـراؤه:
- أبو زيد، عبد الرحمن بن إدريس بن مـحمد الـمنجرة الإدريسـي الحسني.([13]) ت1179ه.
- أبو حفص، عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الـمـالكي الفاسي.([14]) ت1188 ه.
- أبو حفص، عمر بن أحمد الجامعي:
- أبو القاسم، ابن علي الغياثي:
- أبو العباس، أحمد بن عبد العزيز بن الرشيد الهلالي السجلـمـاسّي([17]):1113هـ 1175ه.
- أبو عبد الله، محمد بن عبد السلام بناني الفاسي([18]): ت 1163ه
- أبو عبد الله، محمد بن قاسم جسوس الفاسي([19]): ت 1182ه.
- أبو عبد الله، مَـحمد بن محمد بن طاهر بن يوسف الفهري الفاسي: ت1177ه.
- أبو عبد الله محمد بن الحسين الجندوز الـمصمودي الفاسي الدار النحوي([20]) ت 1147ه.
- أبو العباس، أحمد بن عبد الجليل الشرايبي([21]): ت 1190 ه.
- أبو السعد عبد الـمجيد بن علي الـمنالي الزيادي أو الزبادي الإدريسي الحسني:([22]) 1163ه.
- أبو محمد عبد الكبير بن محمد بن محمد السرغيني العبدي([23])1164 ه.
- تـلامـذتـه:
- أبو علي، الحسن بن محمد بوزيد الخمسي([24]):كان حيا سنة 1221ه.
- أبو العلاء إدريس بن عبد الله الودغيري البكراوي:([25]) ت 1257ه.
- مـحمد بن أحـمد السوسي([26])، أو السنوسي، وهو الراجح، ناسخ «الـمحاذي» وقارؤه على الفاسي ومصححه عليه، ت 1260ه.
- أبو الربيع، السلطان سليمـان بن محمد العلوي([27]): ت1238ه.
- مَـحْمد بن عبد الرحمن، ابن البصـري الـمكناسي([28]): كان حيا سنة 1206ه.
- أبو عبد الله([29])، مـحمد التهامي بن محمد بن مبارك بن مسعود الحمري الاوبيري، كان حيا عام 1249ه([30])
- أبو محمد، عبد الله بن علي بن مسعود الرجراجي السكياطي الشيظمي: ت 1244ه ([31]).
- أبو محمد، عبد القادر بن أحـمد بن شقرون ت 1219ه. ([32])
- أبو عبد الله، مـحمد بن أحمد بنيس ت1213ه. ([33])
- محمد بن إبراهيم الزروالي العصفوري([34]).
- أبو العباس أحمد التلـمساني السمـاتي([35]).
- أبو الحسن، علي بن أويس الحصيني ت1214ه.([36])
- أبو العباس، أحمد بن عبد الله الهشتوكي الباهي: كان حيا سنة 1202ه.([37])
- أبو عبد الله، محمد بن محمد الدكالي البويحياوي([38]).
- أبو عبد الله محمد بن مسعود الأندلسي الطرنباطي ت 1214ه.([39])
- أبو عبد الله، محمد بن علي بن زاكور الفاسي ت 1214ه.
- أبو محمد، عبد السلام بن الـمعطي بن صالح الشرقي.
- أبو عبد الله محمد بن عبد الله السوسي ت 1194ه.
- أبو عبد الله، محمد بن مسعود البوعناني.
- أبو شعيب، بن محمد الدكالي الفرجي.
- أحمد بن محمد التواضلي السكتاني.
- محمد بن أحمد بن علي الاخطيبي الحسناوي.
- في الشروح الكبيرة لأمهات الكتب:
- «الـمحاذي» وهو الـمسمى أيضا: «إتحاف الأخ الأود الـمتداني بمحاذي حرز الأماني ووجه التهاني بما يفك أسر العاني من فوائد «النشر» و«كنز المعاني»»([40]).
- «شذا البخور العنبري وبعض عزائم الطالب العبقري، إعانة على فتح كنز العلامة أبي إسحق إبراهيم بن عمر الجعبري»([41]).
- في باب الوقف على الهمزة لهشام وحمزة:
- «أرجوزة في أحكام الهمز عند الوقف»، وهي ثالثة «مصدراته»، من حيث موضوعُها، وثانيتها من حيث زمنُ وضعها، وذيَّل بها يوسف الشّهب كتابا له في التصدير، تحت عنوان «فن التصدير بين التنظير والتشهير عند مـحمد بن عبد السلام الفاسي»، كما ذيل بها كتابَ الفاسي في الهمز، وهو التالي:
- «بيان حكم الوقف على كل لفظ ذي همزة لهشام وحمزة»»([42])، وهو مع المصدّرة فيه، يصدران معا.
- «القطوف الدانية من شرح الدالية»»([43]).
- في فن التصدير:
- «إبراز الضمير من أسرار التصدير».
- «إتـمـام إبراز الضمير من أسرار التصدير»([44]).
- «جواب منظوم في بعض أوجه القراءات»،([45]) اختلف فيها قراء سوس، وهو وإن كان جوابا، فذكرُه هنا من جهة موضوعه: في ما يؤخذ به في ﴿$,³ø~ý]j%&A fb/@]A ﴾[آل عمران/1] تقديما وتأخيرا، وما يُمنع.
- في الإسناد:
- «عجالة الـمواسي بأسانيد قراءة مـحمد بن عبد السلام الفاسي»([46]).
- «منظومة السند القرائي لـمحمد بن عبد السلام الفاسي»([47]).
- «تقييد لبعض الأسانيد»، وفيه ذكر سنده في القراءات السبع بمضمن «الحرز» و«التيسير»، والثلاث بمضمن «الدرة» و«التحبير»، والعشر النافعية «العشر الصغير» بمضمن «التعريف» و«التفصيل».
- «تقييد في صحبة شمهروش الجني والرواية عنه».
- «إجازات بالقراءات» لبعض تلامذته([48]).
- في التراجم:
- «طبقات الـمقرئين». مفقود، لم أقف عليه.
- «تقييد في العائلة الفاسية الفهرية»([49]).
- في الوقف والابتداء:
- «رسالة في الوقف الانتظاري أوالاضطراري».([50]).
- «رسالة في موضوع الابتداء بمـا بعد حرف الـمد إذا كان همزا»، وهو جواب، يأتي ذكر أمره ضمن الأجوبة.
- «الأقراط والشنوف في معرفة الابتداء والوقوف»، وهو الذي بين يديكم.
- في التجويد:
- «تقييد في شرح ثلاثة أبيات من عقود الجمـان في تجويد القرآن»([51]).
- «رسالة فيما خالف فيه معلـمو الصبيان قواعد الأداء وشروط التجويد»([52])، وهو جواب.
- «تقييد في التجويد»([53]).
- «تسهيل الـمعارج إلى تحقيق الـمخارج»([54]).
- في الجمع والإرداف:
- «فصول من الركن الأول من «الأقراط والشنوف في معرفة الابتداء والوقوف»»، اشتمل على كثير من الفصول والـمباحث التي تعتبر أصلا إلى اليوم في الجمع والإرداف، ويأتي بيان ذلك فيما خصصناه لموضوع الكتاب المحقق.
- أغلبُ أجوبته في ذلك.
- في الأجوبة:
- «القول الوجيز في قمع الزاري على حملة كتاب الله العزيز»([55]).
- «أجوبة في القراءات»: كثيرة وفيرة، منها:
- «جواب الشيخ محمد بن عبد السلام الفاسي عن حكم البدء بما لا يصح الوقف على ما قبله «الحرف الإفرادي ونحوه»»([56]).
- «أجوبة محمد بن عبد السلام الفاسي عن أسئلة البطاقة الاثنين والعشرين»([57]).
- «أجوبة محمد بن عبد السلام الفاسي عن أسئلة الرقعة التسعة»([58]).
- «أجوبة محمد بن عبد السلام الفاسي عن أربعة أسئلة متعلقة بالجمع والإرداف»([59]).
- «الـمناهل الصافية لأبواب الشافية»([61]).
- «إرشاد السالك إلى لامية ابن مالك»([62]).
- «تقييدات على ألفية ابن مالك»([63]).
- «حاشية على شرح الجاربردي لشافية ابن الحاجب»([64]).
- «الصلاة الـمشيشية»:
- «الفوائد السنهورية في شرح الجزرية»: