الرابطة المحمدية للعلماء

مجلة الرافد الإماراتية تحتفي بتجربة الشابي الشعرية

صدر أخيرا، عن قسم الدراسات والنشر بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، العدد الجديد من مجلة “الرافد”، لشهر دجنبر الحالي، حافلا بالعديد من الدراسات العلمية والأدبية، إلى جانب المقاربات النقدية، والعطاءات المتجددة في أفق رحب يتسع للحوار والجدل الراهن.

وخصص ملف العدد الجديد للشاعر التونسي أبي القاسم الشابي، مصدرا بلوحة للشاعر من إنجاز الفنان الصيني يان باي مينغ، وقد احتوى الملف على عدة دراسات تناولت مختلف الجوانب في تجربة الشاعر، بدأها مصطفى القلعي بدراسة تحت عنوان “الشابي بين حياة تناديه وموت يناجيه”، أما السيد رمضان السيد فكتب “قراءة في إرادة الحياة .. الانتصار والتجديد”، وقدم بوفلاقة رؤية نقدية لتجربة الشابي تحت عنوان “أبو القاسم الشابي في ميزان البحث”، أما الختام فكان بدراسة نقدية مركزة للدكتور جميل حمداوي، تناولت “قصيدة نشيد الجبار في ضوء المقاربة القرائية”.

ومن أبرز الكتابات التي تناولها العدد الجديد، حوار مع الدكتور محمد عناني، أحد أبرز المترجمين العرب، الذي قدم للمكتبة العربية العديد من كنوز الأدب العالمي، فضلاً عن العديد من الدراسات عن فن الترجمة، وهو يعتبر الترجمة جزء من رأس المال الثقافي، ومن أبرز أحلامه إكمال ترجمة أعمال شكسبير، التي بدأها من الستينيات.

أما ركن “كتاب”، فقد عرضت فيه المجلة كتاباً بعنوان “حركة التأليف عند العرب في اللغة والأدب” للدكتور أمجد الطرابلسي، وهو كتاب مهم للباحثين وطلاب الجامعات، حيث يقدم لهم فكرة موجزة وواضحة عن النشاط الفكري عند العرب، كما يرمي إلى دلالة الطالب الجامعي على المراجع والمصادر التي يحتاج إليها في استكمال بحوثه.

ميدل إيست أونلاين بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق