الرابطة المحمدية للعلماء

متحف بوشكين يعرض حوالي 100 تحفة فنية تنتمي للتاريخ الإسلامي

يحتضن متحف بوشكين للفنون التشكيلية (قسم المجموعات الخاصة) في 20 فبراير الجاري، معرضا بعنوان “الفن الكلاسيكي الإسلامي في فترة القرون 9 – 19” من مجموعة مؤسسة “صندوق مرجاني”.

ويحتوي المعرض، نقلا عن روسيا اليوم، على حوالي 100 تحفة فنية من النماذج الرائعة للفن الإسلامي في مناطق مختلفة، من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وحوض الفولغا والقوقاز وآسيا الصغرى وشمال أفغانستان والصين وتركستان الشرقية وكذلك بلدان العالم العربي.

وتوجد بين المعروضات نفائس نادرة لفترة فجر الإسلام، منها ورقة من المصحف الشريف تعود إلى العهد العباسي (نهاية القرن التاسع) وكذلك نماذج نادرة من السيراميك تعود إلى مطلع القرون الوسطى من آسيا الوسطى وإيران ووادي الرافدين منها أقداح نقشت عليها كتابات عربية وصور.

ويحتل مكانة خاصة بين المعروضات قدح سوري من الزجاج (القرن العاشر) نفذ بتكنولوجيا فريدة من نوعها مميزة لمناطق الشرق الأوسط ويحتوي على شريط من الذهب نقشت عليه كتابات ووضع بين طبقتين من الزجاج.

ويمثل عهد الغزو المغولي الذي شكل مرحلة انعطاف في مصير شعوب كثيرة في أوراسيا بأقداح من الصيني عليها صور طيور (دولة الأورطة الذهبية، القرن الرابع عشر) وبزي منغولي ومجموعة أحزمة من تركستان الشرقية والصين وآسيا الوسطى.

وحسب المنظمين فإن المهمة الرئيسية لعرض مجموعة النفائس، تتجلى في اطلاع المهتمين من مختلف القوميات على روائع الفن الإسلامي وتهيئة الفرصة إلى جمهور واسع للتعرف على التراث الفني للشرق الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق