الرابطة المحمدية للعلماء

مائدة مستديرة حول موضوع الآليات الأممية لحقوق الإنسان

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء بمقر المجلس، مائدة مستديرة حول موضوع “الآليات الأممية لحقوق الإنسان والالتزامات الدولية للمغرب”.

وستشكل هذه المائدة المستديرة فرصة للحوار بين مختلف الأطراف المعنية حول تفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، من خلال التعريف بهذه الآليات والوقوف عند المكتسبات التي حققها المغرب فيما يخص الوفاء بالتزاماته الدولية في مجال حقوق الإنسان واستحضار التحديات الرئيسية التي تواجه مسار تفعيل التوصيات الصادرة عنها.

ويشمل برنامج اللقاء، الذي سيفتتح بمداخلة للسيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تقديم عرض حول “تفاعل المملكة المغربية مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: تشخيص، تحديات وآفاق”، يقدمه السيد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، وعرض حول “تعزيز نظام هيئات المعاهدات” يقدمه السيد عبد الحميد الجمري، رئيس لجنة حقوق العمال المهاجرين، بالإضافة إلى عرض حول “ملاءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان” يقدمه السيد نذير المومني، أستاذ بجامعة محمد الخامس السويسي، نائب رئيسة جمعية عدالة.

وسيشارك في هذا اللقاء عدد من المسؤولين بالقطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وبرلمانيين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وأساتذة جامعيين وخبراء في مجال حقوق الإنسان.

يذكر أنه إعمالا لتوصية الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ( 423د-5) بتاريخ 4 دجنبر 1950، يحتفل العالم يوم العاشر من دجنبر من كل سنة باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك تخليدا لذكرى اعتماد هذا الإعلان الذي أصدرته الأمم المتحدة بتاريخ 10 دجنبر 1948.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق